سبب وفاة رمسيس مرزوق رائد التصوير السينمائي ..ويكيبيديا من هو رمسيس مرزوق؟

رمسيس مرزوق

أعلنت وسائل إعلام مصرية، اليوم الجمعة 2 يوليو 2021، وفاة أبرز نجوم التصوير في السينما المصرية، ورائدها، الدكتور رمسيس مرزوق، عن عمر ناهز 81 عامًا.

وقام المخرج المصري تامر جوزيف، بالإعلان عن خبر وفاة رمسيس مرزوق، في منشور عبر حسابه على ”فيسبوك“ قال فيه: ”توفي منذ قليل استاذي ومعلمي وصاحب الفضل عليّ في كل ما أنا فيه بعد ربنا ”أبويا“ الدكتور رمسيس مرزوق“.

ونعت نقابة المهن السينمائية في مصر اليوم الجمعة مدير التصوير رمسيس مرزوق الذي توفي عن 81 عاما تاركا خلفه باقة من أهم الأفلام المصرية والعربية.

ووصفت النقابة الفنان الراحل بأنه "أحد أهم رواد التصوير السينمائي بمصر والوطن العربي".

كما نعاه عدد من زملائه والفنانين المصريين منهم مدير التصوير محسن أحمد ومدير التصوير كمال عبد العزيز والمخرج سعد هنداوي والسيناريست عبد الرحيم كمال والممثلة نشوى مصطفى.

سبب وفاة رمسيس مرزوق رائد التصوير السينمائي

وأفادت وسائل الإعلام، والصحف المصرية، بأن سبب وفاة رمسيس مرزوق رائد التصوير السينمائي، جاء بعد صراع طويل ألمّ به مع المرض.

ويكيبيديا من هو رمسيس مرزوق؟ السيرة الذاتية

رمسيس مرزوق فنان ومدير تصوير حاصل على بكالوريوس كلية الفنون التطبيقية قسم تصوير جامعة حلوان 1959 وبكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية أكاديمية الفنون تخصص تصوير 1963 وعلى شهادة الدكتوراه في الإخراج السينمائي من جامعة السوربون بباريس (فرنسا)عام 1983.

وقد حصل رمسيس مرزوق على العديد من الجوائز، وكذلك اشترك بتصوير مجموعة افلام ايطاليا.

وأقام العديد من المعارض الخاصة به بمصر وروما وباريس وحصل على حوالي عشرين جائزة تقديرية.

ومن أبزر الأفلام التي عمل فيها رمسيس مرزوق "بمبة كشر" بطولة نادية الجندى وإخراج حسن الامام، "الأبرياء" بطولة نور الشريف وميرفت أمين وإخراج محمد راضى، "الجبان والحب" بطولة شمس البارودى وحسن يوسف وشويكار، "وسقطت في بحر العسل" بطولة محمود ياسين ونبيلة عبيد ونادية لطفى وتحية كاريوكا وإخراج صلاح أبو سيف.

أهم إنجازات رمسيس مرزوق

أسس جمعية شباب السينما وكان رئيسها، وتتكون من مجموعة من النقاد وطلبة معهد السينما ،اختارته السينما الفرنسية كأحد أساتذة الصورة في تاريخ السينما العالمية، أقامت بانوراما لأعماله في متحف السينما بباريس، حصل على ما يقرب من 60 جائزة وميدالية وشهادة تقدير داخل مصر،  حصل على ما يقرب من 10 جوائز من مهرجانات دولية ،قدم رمسيس مرزوق ما يقرب من 70 عملًا للسينما بين أفلام روائية طويلة وتسجيلية قصيرة.

431852-رمسيس-مرزوق..-رحيل-رائد-التصوير-السينمائى.jpg
 

المصدر : وكالة سوا - وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد