برنامج "UNDP" يزيل ربع مليون طن من الركام بغزة

غزة / سوا / يواصل برنامج الأمم المتحدة الانمائي تنفيذ مشروع ازالة الركام في قطاع غزة المستمر منذ بداية العام الجاري، وقد نجح البرنامج حتى الان في ازالة ما يقرب من ربع مليون طن من الركام في 270 موقع مختلف أصبح الآن جاهزا لعملية اعادة الاعمار في اماكن مختلفة منها الشجاعية ومدينة غزة، والمحافظة الوسطى ومحافظتي رفح وخانيونس.

وقال البرنامج الأمم المتحدة الانمائي في بيان له تلقت (سوا) نسخه عنه اليوم الخميس أنه حصل على تمويل بقيمة 14 مليون دولار كمساهمة من كل من السويد واليابان والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لازالة مليون طن من الركام الناتج عن الحرب الأخيرة على القطاع عام 2014. ويواصل البرنامج عمله من أجل تأمين وصول السكان الغزيين الى الخدمات الاساسية وتقليل مخاطر المباني الآيلة للسقوط والمخلفات غير المنفجرة. بالاضافة الى ذلك، قام البرنامج بطحن حوالي 60 طنا من الركام بحيث سيتم استخدامه في تأهيل الطرق كما حدث في تجربة البرنامج السابقة لازالة الركام عام 2009.


ومن جهة أخرى، واصل البرنامج عقد ورش عمل تعريفية بعملية ازالة الركام حيث تم عقد خمس ورش عمل حتى الان في كل من رفح وبيت حانون وغزة وخانيونس لتقديم مشروع ازالة الركام للمواطنين في أماكن سكنهم والاجابة على تساؤلاتهم واستفساراتهم، بالاضافة الى ورشة عمل أخرى ناقشت استجابة برنامج ازالة الركام لقضية النوع الاجتماعي وزيادة مساهمة النساء في عملية اعادة اعمار القطاع بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة وذلك بحضور لفيف من القيادات النسوية والعاملين في المؤسسات الأهلية.


ومن الجدير ذكره أن الحرب الاخيرة التي استمرت لواحد وخمسين يوما أدت الى دمار ثمانية عشر الف وحدة سكنية بشكل كامل وبالغ مؤدية الى تشريد مائة وثمانية الف مواطن، وتتضمن استجابة برنامج الأمم المتحدة الانمائي للأزمة العمل على تعزيز الظروف المعيشية من خلال خلق فرص العمل الطارئة وازالة الركام واصلاح البنية التحتية الأساسية واصلاح خدمات المخلفات الصلبة بالاضافة الى تقديم الدعم المؤسساتي لخدمة مدنية موحدة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد