أخبار السودان مباشر الآن – تظاهرات في الخرطوم

تظاهرات في الخرطوم

في متابعة لآخر أخبار السودان مباشر الآن، انطلقت تظاهرات وسط العاصمة السودانية الخرطوم في ذكرى مظاهرات 30 يونيو 2019 التي طالبت المجلس العسكري بتسليم السلطة عقب فض اعتصام القيادة.

وأعلنت الشرطة في السودان أيضا الإضراب العام عن العمل احتجاجا على أوضاعها الاقتصادية، الأمر الذي يزيد الأمر تعقيدا.

واعلن ايمن خالد والي ولاية الخرطوم عطلة رسمية في جميع ارجاء ولاية الخرطوم وذلك استنادا على المادة (9) من قانون تنظيم الحكم اللامركزي لسنة 2020 بأن اليوم الاربعاء الموافق 30 يونيو 2021 عطلة بكل ولاية الخرطوم عدا مراكز امتحانات الشهادة الثانوية والعاملين بمختلف وحدات الشهادة الثانوية وأن الطلاب الممتحنين سوف يؤدون امتحاناتهم وفق الجدول المعلن بدون تأجيل او تأخير.

وأصدرت الإدارة الأمريكية تعميما لمواطنيها بعدم السفر إلى الخرطوم بسبب تردي الأوضاع الأمنية، بينما نفذت الحكومة في الخرطوم حملة اعتقالات لأنصار وقادة النظام السابق، بتهم التخطيط للتخريب من خلال تظاهرات الثلاثين من يونيو.

وشدد عضو مجلس السيادة الانتقالي بالسودان الطاهر أبوبكر حجر، على أهمية المحافظة على مكتسبات ثورة ديسمبر، وتنفيذ شعاراتها المتمثلة في (السلام والعدالة والتنمية)، من أجل الخروج بالبلاد إلى بر الأمان.

ودعا حجر، في خطاب جماهيري في ولاية شرق دارفور (غرب السودان)، إلى ضرورة نبذ الصراعات القبلية ودفع جهود تعزيز التعايش السلمي وتعزيز النسيج الاجتماعي وإجراء المصالحات بين القبائل.

وأشار إلى المكاسب التي حققتها اتفاقية جوبا لسلام السودان، منوها بأنها وضعت أساسا متينا لنظام الحكم بالسودان، من خلال إقرارها للحكم الفيدرالي الذي يقسم الموارد حسب الكثافة السكانية، بوصفها المعيار العادل، بجانب التمثيل في كل مؤسسات الدولة بعدالة دون تمييز.

وأكد ضرورة مشاركة المرأة في كل مستويات الحكم بناء على حقها الإيجابي الذي أقرته اتفاقية جوبا، حيث إنها شريك أصيل في التغيير وفي كل ضروب الحياة.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد