شاهد: السعودية تعلن اكتشاف احفوري يعود لملايين السنين... تعرف عليه

صورة لأحد موظفي هيئة المساحة الجيولوجية السعودية

في اكتشاف جديد ونوعي يعود تاريخه الى ملايين السنين فقد أعلنت السعودية مساء اليوم الأحد اكتشافها بقايا حوت منقرض منذ ٣٧وذلك في شمال المملكة العربية السعودية.

وحسبما أفادت قناة العربية ونقلا عن الرئيس التنفيذي لهيئة المساحة الجيولوجية السعودية المهندس عبد الله الشمراني أن هذا الاكتشاف الأحفوري التاريخي والهام يعود لعصر الأيوسين الأعلى، ويُعد الأول من نوعه في السعودية.

وأضاف الشمري أن هذا الاكتشاف سيخدم العمل البحثي والعلمي خاصة في مجال الأحافير، من حيث أهمية هذه الاكتشافات على مستوى العالم، والتي من شأنها أن تثري الساحة العلمية لما تمثله من عمق تاريخي أحفوري مهم، يكشف أسرار عصور جيولوجية وبيئات بحرية قديمة.

وأفاد أيضا أن فريقا متخصصا من قسم الأحافير بهيئة المساحة الجيولوجية، قام بعمل مسح جروف الرشراشية الجيرية بالقرب من محافظتي القريات والحديثة، للاستدلال والتعرف على أنواع الأحافير البحرية، وبيئات ترسيبها في شمال السعودية قبل 37 مليون سنة.

ويذكر أن شبه الجزيرة العربية هي البوابة الجغرافية الحيوية الرئيسية بين إفريقيا واسيا، كما أنها تُعد الطريق الواضح الذي سلكه الأفراد الأوائل أثناء سفرهم خارج إفريقيا ورحلاتهم إلى الشرق الأوسط.

ويرى باحثون أن الصحاري التي تهيمن على الجزء الداخلي من شبه الجزيرة كانت أراضيَ عشبية واسعة، فيها بحيرات وأنهار دائمة للمياه العذبة، وخلال فترات الانتعاش المناخي هذه، انتشر البشر والحيوانات في المناطق الداخلية، كما يتضح من السجل الأثري والأحفوري.

Screen Shot 2021-06-27 at 15.34.53.png
Screen Shot 2021-06-27 at 15.35.11.png
Screen Shot 2021-06-27 at 15.45.10.png
Screen Shot 2021-06-27 at 15.45.25.png

المصدر : وكالة سوا - العربية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد