أوروبا تسعى لإرسال أول رائد فضاء من ذوي الاحتياجات الخاصة

وكالة الفضاء - صورة توضيحية

تسعى وكالة الفضاء الأوروبية لتوظيف رائد من ذوي الاحتياجات الخاصة، ليكون اول رائد في عالم الفضاء من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وذكر رئيس وكالة الفضاء الأوروبية، جوزيف أشباخر، يوم امس الجمعة، 25يونيو/حزيران، إن الوكالة تأمل في إرسال أول رائد فضاء في العالم من ذوي الاحتياجات الخاصة، مشيراً الى أن برنامج الفضاء الذي يضم 22عضو، أغلق إعلان توظيف رواد الفضاء بعدما تلقى 22الف طلب للقيام بالمهمة.

كما واوضح أشباخر ان : "نرغب في إرسال رائد فضاء من ذوي الاحتياجات الخاصة في سابقة نرى فيها ذلك لأول مرة"، مضيفاً : "إنني سعيد بوكالة الفضاء الأوروبية لأنها تظهر بذلك أن الفضاء للجميع، وهذا شيء أود أن يعلمه الناس".

علما بان وكالة الفضاء الأوروبية التي هيمن صاروخها إريان في وقت من الأوقات على سوق إطلاق الأقمار الصناعية، تواجه منافسة شديدة من مشاريع جديدة تعتمد في تمويلها على شركات تكنولوجيا ومنها (بلو أوريجين) المملوكة لجيف بيزوس و"سبيس إكس" التي يرأسها إيلون ماسك.

ويأمل بيزوس مؤسس شركة أمازون أن يصبح في الشهر المقبل أول من يرتاد الفضاء على متن صاروخه الخاص وهو ما يبرز الدور المتنامي لمليارديرات التكنولوجيا في مجال كانت تهيمن عليه هيئات حكومية في السابق.

المصدر : رويترز

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد