ما هو تطبيق لايكي الذي تسبب بسجن حنين حسام؟

تطبيق "لايكي"

يبحث رواد مواقع التواصل الاجتماعي، خاصةً في مصر، في الأيام الأخيرة، عن تطبيق "لايكي" الذي ارتبط باسم البلوغر المصرية حنين حسام، عقب صدور حكم حبس بحقها لمدة 10 أعوام. 

ووفقاً للمعلومات عن تطبيق "لايكي" فانه منصة إنشاء ومشاركة مقاطع فيديو قصيرة مقرها سنغافورة، ويتوفر التطبيق لهواتف الآيفون والأندرويد. 

وتعود ملكية "لايكي" إلى شركة بيجو تكنولوجي، ومؤسس لايكي هو جايسون هو وقد عمل سابقًا في شركة جُوي. 

والفكرة الخاصة بتطبيق "لايكي" هو أنه يوفر لمستخدميه فرصة الحصول على تجربة سينمائية من منازلهم حيث يقدم جميع التأثيرات السينمائية والمونتاج، ويتضمن بما في ذلك 4D Magic والملصقات الديناميكية، بالإضافة إلى تصوير الفيديو وتحريره. 

وأضحت المعلومات أنه تم إطلاق لايكي في البداية في يوليو من عام 2017، وعُرف حتى منتصف عام 2019 باسم LIKE، ولكن تم تغيير علامته التجارية وإعادة تصميمه.في عام 2017، وصُنف لايكي كأحد أفضل تطبيقات الترفيه في جوجل بلاي. 

اعتبارًا من الربع الثاني من عام 2019، بلغ عدد المستخدمين النشطين شهريًا على الهاتف المحمول نحو 80.7 مليون مستخدم. في 30 سبتمبر 2019، تم تقديم ميزة المراقبة الأبوية؛[24] مما يسمح لولي أمر مستخدمي لايكي بالتحكم عن بعد أو تقييد الوصول إلى محتوى التطبيق. 

وكانت حنين حسام قد ظهرت عقب صدور هذا الحكم بحقها وقالت بهذا الشأن: "عمل إعلان لتطبيق لايكي ليس حراما.. والجميع حمّل هذا التطبيق"، وتساءلت بالقول: "الأبلكيشن دا إذا غلط سايبينه يتحمل في مصر ليه؟! وسايبين مقر الشركة في مصر ليه! ليه التلفيق دا يعني إيه واحدة عندها 19 سنة تهمتها بتاجر بالناس". 

يذكر أن محكمة الجنايات في مصر، أصدرت حكمها بمعاقبة المتهمة حنين حسام بالسجن المشدد 10 سنوات غيابيا، ومعاقبة مودة الأدهم و3 آخرين بالسجن المشدد 6 سنوات وغرامة 200 ألف جنيه لكل منهم، بتهمة الاتجار في البشر، وذلك بالقضية المعروفة إعلاميا بـ“بفتيات التيك توك“. 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد