شاهد: تشابك بالأيدي خلال جلسة أعضاء النواب في مجلس الأمة الكويتي

تشابك بالأيدي خلال جلسة أعضاء النواب في مجلس الأمة الكويتي

شهدت قاعة عبدالله السالم، في الكويت، اليوم الثلاثاء، حالة تشابك بالأيدي بين النائبين حمود مبرك، ومساعد العارضي، خلال جلسة مجلس الأمة لإقرار الميزانيات.

وكان عدد من النواب قد جلسوا في صباح اليوم، على مقاعد الوزراء في قاعة عبدالله السالم، قبيل انعقاد الجلسة.

ويتضمن جدول أعمال الجلسة 3 بنود تتضمن مشروعات بقوانين بربط ميزانية الوزارات والجهات الحكومية الواردة في المرسوم رقم 12 لسنة 2021، وميزانية الجهات ذات الميزانيات المستقلة الوارد في المرسوم رقم13 لسنة 2021 ويبلغ عددها 16 جهة.

فيما يتضمن البند الثالث مشروعات القوانين بربط ميزانية الجهات ذات الميزانيات الملحقة الواردة في المرسوم رقم 14 لسنة 2021 وعددها 20 جهة.

ومن جانبه، وافق مجلس الأمة في جلسة اليوم الثلاثاء الخاصة على مشروع القانون بربط ميزانية الوزارات والإدارات الحكومية الواردة في المرسوم رقم (12) لسنة 2021، بأغلبية 32 عضواً ورفض عضو واحد، و30 عضواً لم يصوتوا.

إلى ذلك، قال الرئيس الغانم: "الموافقة على إقرار ميزانيات 16 جهة مستقلة و20 ملحقة، بموافقة 32 عضواً ورفض عضو واحد وعدم مشاركة 30".

وكان رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم قد افتتح جلسة اليوم، بناء على طلب مقدم من عدد من النواب، بعد موافقة من الأعضاء، بـ 34 صوتاً.

اعتراض عدد من النواب على عقد الجلسة

وقال الرئيس الغانم: "الآن تبدأ المناقشة للنظر في مشروعات القوانين بربط الميزانيات الواردة، في المراسيم أرقام 12و13 و14 لسنة 2021 عن السنة المالية 2022/2021".

وذكر الرئيس الغانم، أن جلسة يوم الأربعاء ستكون امتداداً لجلسة اليوم الثلاثاء، وذلك بناءً على الطلب المقدم من بعض الأعضاء للنظر في مشروعات القوانين بربط الميزانيات الواردة.

وفي مداخلته بالجلسة الخاصة، قال النائب عبدالكريم الكندري: «ما هو سبب عقد جلسة خاصة اليوم.. في حين كانت جلسة عادية؟.

من جانبه، قال النائب سعدون حماد: «4 جلسات لم تُعقد جلسة واحدة، بسبب الجلوس على مقاعد الوزراء، اليوم الجلسة الخامسة فمن غير المعقول أن تُرفع».

وأشار النائب سعود بو صليب إلى أنه لا يمكن أن تُقر ميزانية بـ 24 مليار، دون محاسبة.

وفي نفس السياق، تَساءَلَ النائب مساعد العارضي: «كيف نعطي الحكومة الصلاحية وهي متواجدة خارج القاعة؟».

ورد رئيس مجلس الأمة على مداخلات النواب قائلاً: الجلسات العادية لا تعقد والسبب معروف، والآن سأعرض إجراءات عقد الجلسة الخاصة فإذا وافق المجلس نستمر وإذا رفض المجلس ترفع الجلسة».

وعلى صعيد متصل، قال النائب شعيب المويزري: «القضية ليست مزاجية بل هي لائحة ودستور، والدليل أنك بدأت تصوت لتعديل وضع خاطئ»، ورد الرئيس الغانم على حديث النائب المويزري قائلاً: «لا نقبل اتهام الآخرين، وهذه الاتهامات ترجع على قائلها، و ماهي على (كيفك)، ويجب احترام الجميع».

الطرق على الطاولات.. لمنع استكمال الجلسة

قام النواب شعيب المويزري وفارس العتيبي وثامر السويط وعبدالكريم الكندري وسعود بوصليب بالطرق على الطاولات، لمنع استكمال الجلسة.

تعطل الميزانية.. يوقف المشاريع

إلى ذلك، قال النائب خالد عايد العنزي: «إن الكثير من المشاريع ستتوقف في حال تعطلت الميزانية، مثل مركز السرطان والعلاج في الخارج ولقاحات كورونا والبعثات الدراسية الجديدة وغيرها الكثير».

«الميزانيات» لم تحيل تقاريرها في الموعد المحدد

أشار رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم إلى أن لجنة «الميزانيات» خالفت المادة 161، بعدم إحالة تقاريرها في الموعد المحدد»، مضيفاً أن اللجنة كان عليها «أن تبين سبب التأخير وللمجلس منحها أسبوعين، ولم تطلب اللجنة ذلك».

وأكد رئيس مجلس الأمة، أن دور الانعقاد لن يُفض دون مناقشة الحالة المالية للدولة، مشيراً إلى أنه سيتم الدعوة إلى جلسة خاصة لمناقشتها.

المطير: سنجلس في الكراسي الأمامية في افتتاح دور الانعقاد القادم

وتعقيباً على أحداث الجلسة قال النائب محمد المطير عبر حسابه على «تويتر»: «إذا أُقرت الميزانية بهذه الطريقة ورفع دور الانعقاد سنجلس في الكراسي الأمامية في افتتاح دور الانعقاد القادم».

E4ebf44X0AUb3eC.jpg
E4ecxgXXMAID8qN.jpg

المصدر : القبس

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد