المالكي: جلسات مجلس الأمن حول الاستيطان "روتينية" لا يخرج عنها شيء يذكر

رياض المالكي

تحدث وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي ، اليوم الثلاثاء، عن جلس مجلس الأمن الدولي، المقرر عقدها الخميس المقبل، والمتعلقة بالاستيطان.

وقال المالكي في حديثه لإذاعة "صوت فلسطين"، تابعته "سوا الإخبارية، إن هذه الجلسة تعتبر من جلسات دورية تحدث بناءً على قرار 2334 الذي يطلب من الأمين العام أن يقدم تقارير دورية حول آليات، وكيفية تطبيق القرار على الأرض من قبل الجهات المعنية والمقصود بها إسرائيل.

وأوضح المالكي في حديثه لإذاعة "صوت فلسطين"، تابعته "سوا الإخبارية"، أن ما سيحدث هو الاستماع إلى تقرير الأمين العام حول تطبيق القرار الذي سيقدم نيابة عنه.

وأضاف "أنه سيكون هناك مداخلات من بعض الدول الأعضاء في مجلس الأمن، فهو أصبح اجتماع روتيني دوري أكثر من شيء آخر".

وأشار المالكي إلى أن "مجلس الأمن يحاول تهميش أهمية قرار 2334 من خلال تلك الاجتماعات الدورية التي للأسف الشديد لا يخرج عنها شيء يذكر عدا الحفاظ على روتينية ودورية مثل هذه الاجتماعات". وفق قوله

وأكد أنه من المهم إعادة تفعيل هذا القرار وإظهار اهتمام أكبر من قبل الأمين العام في تقاريره حول تطبيقه لقرار 2334، وكيفية الانتقال إلى آليات تنفيذه لإلزام وإجبار إسرائيل على هذا القرار.

وتابع المالكي " للأسف الشديد واضح أن مجلس الأمن لا يريد الخروج عن الروتينية التي فرضها من خلال الاجتماعات الدورية"، مشددًا على ضرورة بث روح جديدة لهذا القرار من خلال أعضاء مجلس الأمن.

وقال "إن تركيبة مجلس الأمن وهيمنة وسيطرت بعض الدول دائمة العضوية عليه يجعل من مجلس الأمن آلية محكومة لرغباتها مما يفقد دوره الأساسي في الحفاظ على الأمن والسلم الدوليين".

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد