شاهد: بالليزر .. ابتكار إسرائيلي جديد لاعتراض الطائرات بدون طيار

صورة من اعتراض طائرة باستخدام التقنية لليزرية

كشفت شركتا "إلبيت سيستم"، و"مابات" التابعتان لوزارة الأمن في الجيش الإسرائيلي، عن تطوير جديد لأسلحة اعتراض الطائرات بدون طيار.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، مساء اليوم الاثنين، أن الشركتين، وبالتعاون مع الدفاعات الجوية الإسرائيلية أكملتا بنجاح سلسلة من التجارب، حيث تم اعتراض طائرات بدون طيار لأول مرة على ارتفاعات مختلفة، عن طريق استخدام نظام ليزر جوي محمول على متن طائرة.

وأوضح الجيش، أن نظام الليزر سيضيف قدرات دفاعية مع توفير كبير في تكلفة الاعتراض والدفاع، موضحاً أن هذه هي المرحلة الأولى في برنامج تجريبي متعدد السنوات لتطوير نظام ليزر محمول جوًا للتعامل مع مدى التهديدات الجوية.

ومن جانبه، قال رئيس قسم البحث والتطوير في مابات العميد يانيف روتيم: "لقد تمكنا من اعتراض العديد من الطائرات بدون طيار في مجال جوي في نطاق يزيد عن كيلومتر واحد".

وأضاف الرئيس التنفيذي لشركة إلبيت: "هذه قدرة استراتيجية واختراق تكنولوجي يعتمد على قدراتنا الموجودة منذ سنوات في عالم البصريات والليزر".

ومن المفترض أن يقوم المشروع باعتراض الصواريخ وقذائف الهاون باستخدام أشعة الليزر بتكلفة تصل إلى بضعة دولارات لكل عملية اعتراض، وذلك بجانب منظومة القبة الحديدية. وفق ما أعلنت صحيفة يديعوت احرنوت

 

المصدر : وكالة سوا/ترجمة خاصة

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد