سلطة النقد تطلق حملتها لتحسين الخدمات المالية في فلسطين

حفلٍ نظمته سلطة النقد بمشاركة المحافظ فراس ملحم

أعلنت سلطة النقد الفلسطينية، إطلاق حملتها لتوسيع خدمات الدفع الالكتروني بالشراكة مع البنوك وشركات الإقراض المتخصصة والصرافين وشركات الدفع الالكتروني للارتقاء بالثقافة المالية في فلسطين واستخدام أنظمة وآليات الدفع الالكتروني الحديثة.

جاء ذلك خلال حفلٍ نظمته سلطة النقد بمشاركة المحافظ فراس ملحم، والمدير الاقليمي للبنك العربي في فلسطين جمال الحوراني، والمدير العام لبنك الاستثمار الفلسطيني سميح صبيح، بالإضافة إلى عددٍ من ممثلي شركات الدفع الالكتروني.

وأكد ملحم في بيان وصل سوا، أن سلطة النقد ستمضي قدما مع شركائها في استراتيجية التحول الرقمي التي تشمل مبادرات لتطوير البيئة اللازمة لهذا التحول، مشيرا ً إلى أن التحول الرقمي والتكنولوجيا المالية أكثر فاعلية في مواجهة العقبات وتقليل التعامل بالعملات النقدية.

وقال ملحم: "تأتي هذه الحملة في إطار تعريف المواطنين بخدمات الدفع الالكتروني وأهميتها، وتشجيعهم على مواكبة التطور في الخدمات المالية، لمساعدة العديد من الفئات المجتمعية للوصول إلى خدمات الدفع الالكتروني، دون الحاجة إلى التعامل بالعملة النقدية".

وأضاف ملحم أن سلطة النقد سمحت بترخيص خمس شركات للدفع الالكتروني، والموافقة على أن تقدم أربعة بنوك فلسطينية خدمات المحفظة الالكترونية، وتحديدا البنك العربي، وبنك فلسطين، والبنك الإسلامي العربي، وبنك الاستثمار، ما يتيح للمواطنين إتمام معاملاتهم المالية من بيع وشراء، وإيداع الأموال وسحبها، وتحويلها في أي وقت ولأي شخص في فلسطين، ضمن سقوف محددة تساعد في التسوق الالكتروني.

ونوه ملحم إلى أن العدد الإجمالي للمحافظ الالكترونية الفاعلة يبلغ 100 ألف محفظة، كما بلغ العدد الإجمالي للوكلاء 846 وكيلا، وبلغ عدد التجار 3394 تاجرا، مضيفا ً أن النقد تريد الوصول إلى عدد أكبر من الناس، خاصة فئة الشباب خارج المدن، أو ليس لديهم حساب بنكي.

ولفت إلى أن سلطة النقد ستقوم بتطبيق برامج تعنى بمسألة التثقيف المالي تستهدف شتى فئات المجتمع، خاصة الريف، والمخيمات، والمناطق المصنفة (ج)، إضافة إلى من لا يملكون حسابا ً بنكيا ً.

بدوره، قدم رئيس قسم الشمول المالي في سلطة النقد مهند سلعوس، شرحا ً عن الحملة، مبينا ً أن معظم المحافظ الالكترونية الموجودة حاليا ً في فلسطين تتركز في مدن رام الله ، و نابلس ، و غزة .

وقال سلعوس " نسعى للوصول إلى أكبر عدد من العملاء غير البنكيين، لكن للأسف فإن نحو 75% من عملاء المحافظ الالكترونية هم عملاء بنكيون".

وأوضح وجود العديد من التحديات التي تفرض نفسها على صعيد تكريس الخدمات المالية لا سيما تلك المتعلقة بالدفع الالكتروني، مثل الوعي، والمعرفة، والقدرة المالية، وارتفاع الكلفة، إلى غير ذلك.

وتخلل الحفل بعض الاستفسارات والمداخلات التي تقدم بها ممثلو البنوك وشركات الدفع الالكتروني حول طبيعة الخدمات التي يوفرونها ضمن خدمات المحافظ البنكية.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد