هل إسرائيل على أعتاب موجة جديد لفيروس كورونا؟

انهاء قيود كورونا في اسرائيل

بعد أن أعلنت اسرائيل السيطرة على تفشي فيروس كورونا وازالة كافة القيود التي فرضت بسبب الفيروس، دب الرعب من جديد في الأوساط الاسرائيلية عقب اغلاق منطقتين في اسرائيل بسبب اكتشاف فيروس كورونا هناك.

وقالت صحيفة "جيروزاليم بوست" نقلا عن مسؤول في وزارة الصحة الاسرائيلية قوله: "إنه طلب من تجمعين سكانيين في اسرائيل الدخول في حجر صحي وذلك بعد اكتشاف اصابات في المكان"، وفي الوقت نفسه أعلنت الصحة الاسرائيلية وجود تفشي فيروس كورونا في مدارس عدة على مستوي اسرائيل.

ونقلت الصحيفة عن المصدر، أن تسجيل الحالات الجديدة بفيروس كورونا هي من المتغير الهندي الجديد "دلتا فيروس" وهو المتحور الجديد الأشد فتكا بين المتحورات لفيروس كورونا.

كما نقلت "الجيروزاليم بوست" عن المركز الوطني الاسرائيلي للمعلومات والمعرفة الخاص بفيروس كورونا قوله "إن متغير دلتا "المتحور الهندي" هو أكثر عدوى بنسبة 60٪ من المتحور البريطاني حيث دعا المركز إلى اتخاذ "إجراءات حازمة "لمنع " المتحور الهندي" من دخول اسرائيل وانتشاره.

وعلى الجانب آخر نقلت الصحيفة عن مسؤولين في وزارة الصحة الاسرائيلية، أن لقاح فايزر الذى تم تطعيم اكثر من 5.4 مليون إسرائيلي به يبدو فعالا للغاية ضد "المتحور الهندي"، وخاصة فيما يتعلق بوقف الأعراض الشديدة المصاحبة له.

وأظهرت دراسة حديثة نشرتها الصحة العامة في بريطانيا أن لقاح فايزر فعال بنسبة لا تقل عن 88٪ ضد أعراض المتحور الهندي، مقارنة مع 93٪ فعالية ضد المتحور البريطاني و 95٪ ضد السلالة الأصلية للفيروس.

وأضافت صحيفة "جيروزاليم بوست" عن ذات المصدر، أن المتحورات الأخيرة لفيروس كورونا من الممكن أن تصيب الأشخاص غير المطعمين ويمكن أن تصيب أيضا الأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل ولكن سيتم حمايتهم من الأعراض الخطيرة للـ"المتحور الهندي".

وقالت الصحيفة "من بين المصابين في الاصابات الاخيرة بفيروس كورونا أشخاص تم تطعيمهم بالفعل ضد فيروس كورونا بما يصل الى الثلث، وذلك وفقا لما ذكره سيريل كوهين رئيس مختبر العلاج المناعي في معهد بار ايلان الاسرائيلي.

المصدر : وكالة سوا - ترجمة خاصة

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد