الكابينت يجتمع يوم غد للمصادقة على خطط عملياتية لاستئناف القتال في غزة

مدفعية جيش الاحتلال الإسرائيلية على حدود غزة

قالت القناة 13 الإسرائيلية مساء اليوم السبت إن المجلس الوزاري للشؤون السياسية والأمنية "الكابينت" سيجتمع يوم غد الأحد من أجل المصادقة على خطط عملياتية لاستئناف القتال في قطاع غزة .

وأوضحت القناة ان احتمالية التصعيد لا تزال قائمة بالنسبة للجيش الإسرائيلي، ولذلك تم إعداد خطط جديدة، ووافق عليها وزير الجيش بيني غانتس ورئيس أركانه أفيف كوخافي.

ويرى الجيش الإسرائيلي أن جولة القتال الأخيرة في غزة لم تنته بعد، وأن الاستعدادات يجب أن تكون جاهزة لجولة أوسع ولأيام أكثر من الأخيرة.

وقال مصدر أمني إسرائيلي إنه في حال جددت حماس إطلاق البالونات الحارقة فسيتم تكثيف الهجمات بغزة.

ووفقًا لمصادر فلسطينية، فإن حماس قد تستأنف إطلاق البالونات الحارقة مجدداً في ظل عدم التقدم بمحادثات تثبيت وقف إطلاق النار.

وذهبت تقديرات سياسية وأمنية إسرائيلية، مساء أمس الجمعة، إلى أن عدوانًا على قطاع غزة هو مسألة وقت.

فبينما نقل موقع "واينت" تقديرات سياسيّة أن إسرائيل ستشن حربًا على قطاع غزّة خلال شهرين، نقلت القناة 12 عن مصدر أمني كبير أن "الحرب أو الأيام القتالية" ستكون خلال "أسابيع قليلة".

وأبرزت القناة 12 أربع نقاط خلافية بين الاحتلال وحركة "حماس"، زعمت أنها ستؤدي "على ما يبدو، إلى تصعيد إضافي".

وأولى هذه الخلافات، وفق القناة، المنحة القطرية لقطاع غزّة، وآلية إدخالها إلى القطاع. وزعمت القناة أن حركة "حماس" ترفض تحويل المنحة إلى السلطة الفلسطينية لتوزيعها. ورجّحت القناة أن يتم التوصل إلى تسوية تنقل بموجبها مسؤولية المنحة إلى الأمم المتحدة.

أما الخلاف الثاني، وفق القناة، فهو نقطة انطلاق مفاوضات التوصّل إلى تهدئة، من الأوضاع عشية الحرب الأخيرة على القطاع، أو من الوضع الحالي؟ فبينما تطلب حركة "حماس" إعادة فتح مساحة الصيد بشكل كامل قبل انطلاق المفاوضات، يصرّ الاحتلال أن تكون هذه "التسهيلات" جزءًا من المفاوضات.

والخلاف الثالث، هو سياسة الردّ الإسرائيلية على البالونات الحارقة من قطاع غزة. ويتّجه الاحتلال الإسرائيلي إلى "الرد على البالون الحارق مثل الرد على الصاروخ".

بينما الخلاف الرابع هو قضية الأسرى، فبينما يصرّ الاحتلال الإسرائيلي على أن استعادة الأسرى هو جزء من المفاوضات لإعادة إعمار القطاع، تطلب حركة "حماس" أن يُترك الموضوع جانبًا، والتطرق إليه عبر صفقة خاصّة لتبادل الأسرى.

المصدر : وكالة سوا - صحيفة القدس

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد