شاهد: سبب وفاة عبد الرحمن الخطيب – أبو خالد المعاني

عبد الرحمن الخطيب مع فرقة معان للفنون الشعبية

أعلنت عدد من وسائل الاعلام الأردنية مساء أمس الخميس عن وفاة عبد الرحمن الخطيب المقلب أبو خالد المعاني بعد وعكة صحية ألمت به خلال الأيام القليلة الماضية.

ويعد عبد الرحمن الخطيب – أبو خالد المعاني من مؤسسي فرقة معان للفنون الشعبية ويحظى بشهرة واسعة في الأردن ، حيث لم تعلن المواقع الأردنية عن سبب وفاته.

وكانت وسائل اعلام اردنية قد قالت صباح الخميس إن رئيس فرقة معان للفنون الشعبية الأسبق الحاج عبدالرحمن الخطيب والملقب بـ "أبو خالد المعاني" يرقد في المستشفى إثر وعكة صحية ألمت به.

وفرقة معان للفنون الشعبية عُرفت باسم أحد مؤسسيها "عبد الرحمن الخطيب -أبو خالد المعاني".

وكما جاء في المعلومات عن الفرقة" انبلج فجر جديد يحمل معه عبق الماضي وأصالة التاريخ حين تداعت مجموعة من شباب معان في بداية عام 1981 لتحمل على عاتقها نشر روائع الماضي المجيد من تراث عزيز فكانت القوة الممزوجة بالأصالة المتجذرة بالانتماء لنقل أفكار ابداعية اتخذها الأجداد عنواناً لأفراحهم مقرونة من خلال حركات ابداعية ايقاعية متناسقة تؤدي غرضا يعكس الصورة الشفافة لما يجول في خواطر ابناء معان فكانت صورة حية لروائع تستمد منها الآن هذه الفرقة الأصالة مع مواكبة المعاصرة.

وزير الثقافة ينعى عبد الرحمن الخطيب

نعى وزير الثقافة الأردني علي العايد اليوم مؤسس فرقة معان للفنون الشعبية عبد الرحمن الخطيب المعروف ب "ابو خالد المعاني" الذي انتقل الى رحمته تعالى صباح الجمعة عن عمر 69 عاما.

وقال العايد في بيان صحفي للوزارة إن الفقيد كان أحد من أعلام التراث الشعبي، وله حضوره المتميز من خلال الفرقة في شتى المناسبات الوطنية والمهرجانات العربية، وكما عرف عنه خفة الظل، وحضوره البهي على المسرح، و حماس ه للأغنية الأردنية النابعة من التراث الأردني الأصيل ولا سيما تراث الجنوب وتحديدا التراث الذي تتميز به محافظة معان.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد