تفاصيل لقاء أول قمة بين الرئيس الأمريكي "بايدن" ونظيره الروسي "بوتين"

مؤتمر صحفي  للرئيس الروسي بعد اجتماعه مع الرئيس الأمريكي

عقد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، مؤتمراً صحفياً عقب أول قمة له مع الرئيس الأمريكي، جو بايدن، استضافتها اليوم الأربعاء مدينة جنيف السويسرية.

وقال بوتين، أننا اتفقنا على عودة السفراء بين واشنطن وموسكو، وناقشت التطورات في أوكرانيا خلال محادثاتي مع بايدن، مؤكداً في حديثه على واشنطن وموسكو المسؤولية الكبرى بشأن الاستقرار الاستراتيجي في العالم.

وأضاف بوتين، أن الرئيس بايدن أخذ على عاتقه مسؤولية تمديد معاهدة "ستارت 3"، مشيراً إن روسيا مختلفة مع واشنطن بشأن عدد من المسائل، وأجزم بوتين في تصريحاته أن أكبر عدد للهجمات السيبرانية يأتي من الولايات المتحدة.

وأكد بوتين،  أن مجال الأمن السيبراني مهم للعالم وخاصة لروسيا والولايات المتحدة، وأن روسيا تواجه هجمات سيبرانية عدة، مشيراً إلى أنه اتفق في اللقاء مع الرئيس الأمريكي على بدء محادثات بشأن الأمن السيبراني.

وأشار بوتين، إلى أن روسيا لديها التزام وحيد هو المساعدة في إنجاز اتفاقات مجموعة ميسنك بشأن أوكرانيا، منوهاً إلى أن الولايات المتحدة أعلنت روسيا عدوا لها، لكنه أعرب أن اللقاء مع بايدن كان بناء.

وفيما رآه بوتين من قلق الولايات المتحدة بشأن عسكرة القطب الشمالي، أكد أنه لا أساس له، وأنه واثق بإمكان روسيا والولايات المتحدة أن تتعاونا بشأن القطب الشمالي.

وأضاف بوتين أن روسيا تنوي الالتزام بشكل كامل بالقوانين الدولية، وأنه اتفق خلال المحادثات مع بايدن على العمل في مجال الأمن السيبراني والاستقرار الاستراتيجي.

وأكد بوتين، أن الولايات المتحدة اتخذت قرارا بدعم منظمات سياسية في روسيا، مضيفاً أنه تحدث مع بايدن بشأن المواطنين الأمريكيين الموجودين في السجون الروسية، مشيراً إلى أنه يمكن أن يجد حلاً للأمريكيين الموجودين في السجون الروسية.

وقال بوتين: لم نطرح أي قيود في مجال الاقتصاد مع الولايات المتحدة، وأنه تحدث مع بايدن بشكل عام بلغة واحدة، وأن بايدن لم يوجه لي دعوة لزيارة الولايات المتحدة

وناقش بوتين خلال المحادثات مع بايدن التطورات المتعلقة بفيروس كورونا ، معرباً على أن الرئيسين الروسي والأمريكي يعتمدان بياناً مشتركا بشأن الاستقرار الاستراتيجي، ومؤكداً أنه من الصعب القول إن كانت العلاقات مع واشنطن ستتحسن

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد