مستوطنون يقتحمون الأقصى برفقة يهودا غليك تمهيداً "لمسيرة الأعلام"

اقتحام المسجد الأقصى

تقـدّم الحاخام يهودا غليك جموع عشرات المستوطنين المُقتحِمة لساحات المسجد الأقصى، صباح اليوم الثلاثاء، وسط حمايةٍ مشددة من قوات الشرطة الإسرائيلية .

وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية أن المستوطنين اقتحموا ساحات المسجد من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية في ساحاته، وقاموا بتأدية شعائر تلمودية بشكل جماعي قبالة مسجد قبة الصخرة قبل ان يغادروا الساحات من باب السلسلة.

وأشارت، إلى أن شرطة الاحتلال عززت من عناصر وحدة التدخل السريع، الذين انتشروا في ساحات الحرم، وقاموا بإبعاد الفلسطينيين وملاحقتهم ومنعهم الاقتراب من مسارات اقتحام المستوطنين.


ويأتي هذا الاقتحام قُبيل " مسيرة الأعلام " التي تنظمها الجمعيات الاستيطانية عصر اليوم الثلاثاء في القدس القديمة وذلك بعد مصادقة وزير الأمن الداخلي الجديد في الحكومة الإسرائيلية، عومير بارليف، في ختام جلسة لتقييم الأوضاع عقدها مع قيادة الشرطة وكبار المسؤولين في الجيش والشاباك ومجلس الأمن القومي.

وتشهد البلدة القديمة في القدس المحتلة تواجد عسكري إسرائيلي مكثف خاصة في الطرقات المحيطة والمؤدية الأقصى، حيث تم تحويل البلدة القديمة إلى ثكنة عسكرية، بعد أن عززت شرطة الاحتلال تواجدها بحوالي 2500 شرطي لتأمين وحماية "مسيرة الأعلام".

وفي المقابل، تواصل شرطة الاحتلال فرض القيود والإجراءات المشددة على دخول المصلين الفلسطينيين للمسجد الأقصى، وتحتجز بطاقاتهم الشخصية عند بواباته الخارجية، كما تواصل سياسة الإبعاد للفلسطينيين عن الأقصى والقدس القديمة.

ويتعرض المسجد الأقصى يوميا لسلسلة اقتحامات وانتهاكات من المستوطنين، بحيث يتخللها استفزازات للمصلين الفلسطينيين وعمليات اعتقال وإبعاد عن المسجد، لإتاحة المجال لليهود لتنفيذ اقتحاماتهم بدون أي قيود.

المصدر : عرب 48

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد