الخضري: معدل الدخل الشهري للفرد في غزة 75 دولار شهريا

154-TRIAL- غزة / سوا / قال النائب جمال الخضري رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار إن معدل دخل الفرد اليومي في قطاع غزة 3% من معدل دخل الفرد في إسرائيل رغم أن الاقتصاديين مرتبطين والنظام الضريبي واحد.
وأشار الخضري إلى أن معدل دخل الفرد في غزة 75 دولار شهرياً في حين يصل الإسرائيلي إلى 2500 دولار شهرياً أي بزيادة عن غزة بـ33 مرة.
وشدد الخضري على أن نسبة معدلات الدخل ما بين مناطق السلطة الفلسطينية وخاصة غزة وإسرائيل كبيرة وخطيرة جداً.
وأشار الخضري إلى أن الوضع الاقتصادي في غزة سيئ جداً بسبب الاحتلال والحصار الإسرائيلي ومنع التصدير ومنع دخول المواد الخام ما أدى لإغلاق مئات المصانع والورش واثر سلباً على الإنتاج ما أدى لانخفاض معدل دخل الفرد اليومي في غزة ليصل إلى2.5 دولار يومياً.
وأضاف " أن الحروب والاعتداءات الإسرائيلية ضد غزة وانهيار البنية الاقتصادية من خلال السياسات الإسرائيلية المستمرة منذ الاحتلال عام 1967 ساهم أيضاً في تدمير الاقتصاد الوطني.
وأشار الخضري إلى أن ارتفاع الأسعار في إسرائيل ينعكس بالتالي على الأسواق الفلسطينية خاصة الكهرباء والمياه والمحروقات والمواد الغذائية ما يرفع من هذه الأسعار في ظل انخفاض في معدلات دخل الفرد فلسطينياً وارتفاعها إسرائيلياً، وما يزيد الأوضاع تفاقماً اتفاقية باريس الاقتصادية التي تربط الاقتصاد الفلسطيني بالإسرائيلي في ظل الفروق الهائلة بين معدلات الدخل.
وأشار رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار إلى أن الاقتصاد الإسرائيلي يتطور بشكل متسارع في حين يتراجع مثيله في غزة بسبب الاحتلال والحصار المستمرين والقيود المشددة الذي أفقد الاقتصاد الوطني مئات ملايين الدولارات سنوياً.
ويحتسب معدل دخل الفرد اليومي بما ينتجه ويستهلكه محلياً ويصدره مقسماً على عدد السكان. 35
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد