لبنان: جاهزون لمناقشة أي عروض جديدة لترسيم الحدود البحرية مع اسرائيل

الحدود بين اسرائيل ولبنان

أعلنت وسائل إعلام لبنانية، صباح الاثنين، عن استعداد الوفد اللبناني في مفاوضات الناقورة لمناقشة أي عرض جديد من الجهة الإسرائيلية، وذلك حول ترسيم الحدود البحرية بين البلدين .

وكشفت وسائل الإعلام، ان رئيس الوفد الأمريكي ​الراعي​ لمفاوضات ​الناقورة​، السفير دون دوروشيه، سيزور العاصمة بيروت للقاء ​رئيس الجمهورية​ العماد ​ميشال عون​، قبل أن يلتقي رئيس وأعضاء الوفد اللبناني المفاوض، حيث من المقرّر، ان يتم مناقش العروض الجديدة التي يحملها دوروشيه.

وأعرب الوفد اللبناني عن استعداده لمناقشة أي عرض جديد، يستند إلى ما تقوله اتفاقية قانون البحار، وما انتهى إليه ​الوفد اللبناني​ في المراحل السابقة من ترسيم للخط البحري الذي تجاوز الخطوط السابقة بعد التوصل إلى الخط 29، والذي ما زال ينتظر تعديل المرسوم 6433 الخاص بذلك.

وتجري المفاوضات حول مساحة متنازع عليها بين البلدين تقدر بنحو 850 كلم، بناء على خريطة أرسلت في 2011 إلى الأمم المتحدة، وذلك قبل أن يعدل لبنان لاحقاً هذه المساحة، ويطالب اليوم بمساحة إضافية تبلغ 1430 كيلومتراً، وهو ما رفضته تل أبيب، خصوصا أن هذه المساحة تشمل أجزاء من حقل كاريش النفطي الذي تعمل فيه شركة يونانية لصالح إسرائيل.

يذكر أن مفاوضات ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل، والتي تتم بوساطة أمريكية وأممية، اُستأنفت الشهر الماضي، بعد توقف استمر لأكثر من 6 أشهر، بسبب خلافات طرأت بين بيروت وتل أبيب حول المعايير التقنية الواجب اتباعها لإتمام هذه العملية.

المصدر : سبوتنيك

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد