رابط استخراج تصريح الحج 1442 في السعودية

فريضة الحج في ظل كورونا.jpg

نشرت وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية، رابط التسجيل للراغبين في أداء مناسك الحج لعام 1442هـ على المواطنين والمقيمين داخل المملكة، لأداء المناسك ليتسنى للراغبين في أداء الفريضة من التسجيل من خلاله ولتنظيم العملية وتسهيلها.

وقالت الوزارة في بيان رصدته سوا، إن التسجيل متاح حتى نهاية يوم 1442/11/13 هـ، ولا توجد أولوية للتسجيل المبكر، مؤكدة أنه الاولوية للمواطنين الذين لم يؤدي فيضة الحج قبل ذلك، حيث ستوفر لكم من خلال المقال التالي  كافة التفاصيل والشروط من أجل اكتمال التسجيل وأداء فريضة الحج.

رابط استخراج تصريح حج 1442 بالسعودية إضغط هنـــــــــــــــا

وكانت الوزارة قد أعلنت عن العدد التي باستطاعتها استيعابه وهو بإجمالي 60 ألف حاج، وذلك في ظل ما يشهده العالم أجمع من استمرار تطورات جائحة فيروس كورونا وظهور تحويرات جديدة، مشددة على ضرورة أن تكون الحالة الصحية للراغبين في أداء مناسك الحج خالية من الأمراض المزمنة، وأن تكون ضمن الفئات العمرية من (18 إلى 65 عاماً) للحاصلين على اللقاح، وفق الضوابط والآليات المتبعة في المملكة لفئات التحصين.

وقالت الوزارة في بيان إن الحكومة السعودية تولي دوماً سلامة الحجاج وصحتهم وأمنهم حرصاً بالغاً وعنايةً تامة، وتضع ذلك في مقدمة أولوياتها، مع تقديمها كل التسهيلات اللازمة التي تيسر لضيوف الرحمن أداء مناسك الحج والعمرة، وتمكّنهم من الوصول إلى المشاعر المقدسة بكل يسر وسهولة، إذ تشرفت المملكة خلال السنوات العشر الماضية فقط بخدمة ما يزيد على 150 مليون حاج.

وقد نشرت الوزارة ضوابط وشروط التسجيل وهي كما جاءت على النحو التالي حيث تقرر قصر إتاحة التسجيل للراغبين في أداء مناسك الحج لعام 1442هـ للمواطنين والمقيمين داخل المملكة فقط، وذلك من خلال المسار الإلكتروني للحجاج الذي ستطلقه وزارة الحج والعمرة، مع الالتزام بالضوابط التنظيمية والمعايير الصحية والمتطلبات الأمنية في جميع مراحل أداء الفريضة، وذلك على النحو الآتي:

ضرورة أن تكون الحالة الصحية للراغبين في أداء مناسك الحج لعام 1442هـ خالية من الأمراض المزمنة.

 أداء مناسك الحج لهذا العام 1442هـ سيقتصر على الفئات العمرية من (18 إلى 65 عاماً) للحاصلين على اللقاح، وفق الضوابط والآليات المتبعة في المملكة لفئات التحصين (محصن، أو محصن أكمل جرعة واحدة وأمضى 14 يومًا، أو محصن متعافٍ من الإصابة).

كما شددت الوزارة على أن هذا الترتيب يأتي من منطلق حرص المملكة الدائم على صحة الحجاج وسلامتهم وأمنهم وسلامة بلدانهم أيضا.

التطعيم شرط أساسي

بدوره أكد وزير الصحة السعودي د. توفيق الربيعة، في مؤتمر صحفي مشترك بالرياض، أن التطعيم ولو بجرعة واحدة شرط أساسي للحج هذا العام.

كما أوضح نائب وزير الحج والعمرة د.عبدالفتاح المشاط، أنه تم تقنين عدد الحجاج بـ 60 ألفاً، حرصاً على سلامتهم.

كما بين أنه سيتم الإعلان عن آليات التسجيل عبر البوابة الإلكترونية لوزارة الحج والعمرة.

والعام الماضي، أعلنت السلطات السعودية، ضوابط صارمة لـ"حج محدود" يقتصر على الحجاج من داخل المملكة، وبأعداد لم تتجاوز 10 آلاف آنذاك، بعد أن كانت تتجاوز المليونين من داخل وخارج البلاد.

وشهد 2020 موسما استثنائيا للحج، جراء تفشي جائحة "كورونا"، إذ اقتصر عدد الحجاج آنذاك على نحو 10 آلاف من داخل السعودية فحسب، مقارنة بنحو 2.5 مليون حاج، في 2019، من كل أرجاء العالم.

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد