معاناة جنا عمرو دياب- تعرف على اضطراب "فرط الحركة" (ADHD)

جنا عمرو دياب

قالت الاختصاصية والمعالِجة النفسية مريم سعد إن "فرط الحركة وتشتّت الانتباه" ليس مرضاً عضوياً، بل اضطراب نفسي ينتج من خلل في الدماغ ناجم عن تأخّر في النمو العصبي ونبدأ بملاحظته بعد سنّ السابعة، وهو ما يؤخّر علاجه أو التدخل النفسي لمساعدة المصابين به، لأنه يظهر في مرحلة متأخرة من الطفولة على عكس اضطرابات نفسية أخرى كـ"طيف التوحّد".

علماً أن الدراسات العلمية لم تتمكن بعد من اكتشاف السبب الرئيس وراء إصابة الأطفال بهذا الاضطراب النفسي، أو التعرّف على نوع وطبيعة الخلل الذي يصيب دماغ من يعاني مرض الـ"ADHD" ويتسبّب في نشاطه الزائد وحركاته وانفعالاته السريعة.

وتواكب الطفل المصاب باضطراب "فرط الحركة" مجموعة من التصرّفات التي تجعله غير قادر على التقيد بالأنظمة والسيطرة على سلوكياته، كما قد يجد صعوبة بالغة في التزام القوانين والإرشادات، وغالباً ما يتلهّى بالأشياء الصغيرة.

أما عن الأعراض الخاصة بالمرض، أكدت الدكتورة مريم سعد أن أعراض اضطراب "فرط الحركة" عند الأطفال لا تختلف عنها لدى البالغين، فالصورة الشائعة لدى الأغلبية أنهم "مشاغبون بطبيعتهم" وعاجزون عن اتباع التعليمات وإنجاز المهمات بشكل كامل، كما يجدون صعوبة في التركيز أو الاستماع إلى الإرشادات، ما يدفعهم إلى القيام ببعض التصرفات المتهورة أو الأفعال الخطِرة التي تُلحق الضرر بهم.

وتلفت المعالِجة النفسية إلى أن المصابين بهذا النوع من الاضطراب يواجهون صعوبة في الاندماج بصفوف المدارس والتفاعل والتعلّم، لا لأنهم أغبياء أو بليدون، بل لعدم امتلاكهم القدرة على التركيز والتقيّد بقوانين المدرسة وتعليمات الأساتذة كباقي الأطفال الأسوياء، إضافة إلى صعوبة تذكّرهم الأنشطة اليومية وتنظيم مهامهم، وهم يعانون أيضاً من عدم القدرة على اللعب مع أترابهم بهدوء.

وأوضحت سعد أن في إمكاننا التعرّف إلى المصاب بـ"فرط الحركة" من خلال ردود فعله الانفعالية وتقلبات مزاجه السريعة، ونوبات الغضب الشديدة التي تنتابه باستمرار. كما يواجه صعوبة في انتظار دوره ويعجز عن الجلوس لفترة طويلة في مكان واحد، لافتةً إلى أن غالبية المصابين باضطراب "فرط الحركة" يعانون من الاندفاع والعصبية والإحباط، والقلق الدائم وتدني درجة احترامهم لأنفسهم والشعور السريع بالملل.

أما عن العلاج فهو يحتاج إلى الصبر والقدرة على التحمل، نظراً لصعوبة تحديد أسباب اضطراب "فرط الحركة" وتأمين علاج فعّال له، وتنصح سعد بالمواظبة على إعطاء أطفالهم الأدوية المنشّطة لقشرة المخ، بالإضافة الى تلقّي العلاج السلوكي (Behavioral therapy) في سنّ صغيرة، لأن ذلك يساعد المصاب بهذا النوع من الاضطراب على تقويم سلوك والتحكّم بتصرفاته.

وأضافت: " ثمة نوعان من العلاج السلوكي لـ"فرط الحركة"، الأول يركز على وضع استراتيجيات لمساعدة المصاب على التزام الأنظمة وتدريبه على المهارات الاجتماعية، أما النوع الثاني فيركز على تغيير شعور الطفل تجاه بعض المواقف والتأقلم معها لتجنب التصرفات المتهورة التي تسبّب له المشاكل، ومساعدته على إدارة مشاكله من طريق تغيير سلوكياته وأسلوب تفكيره".

ويذكر أن مسلسل "خلّي بالك من زيزي" الذي عرض في رمضان 2021 ناقش هذا المرض، وهو ما شجّع جنى، ابنة النجم عمرو دياب على الاعتراف بمعاناتها وسرد رحلتها الطويلة مع هذا الاضطراب النفسي، الذي تسبّب في طردها من المدرسة.

ووجّهت جنى رسالة جريئة عبر مواقع التواصل الاجتماعي الى مدرستها القديمة في لندن وخاطبت من خلالها الأساتذة الذين لم يستطيعوا التعامل معها بالشكل الصحيح، وكانوا يتّهمونها بتشتيت انتباه زملائها، ويصفونها بـ"الغبية" و"الكسولة" و"المتمردة"، لا بل أجبروها على ترك المدرسة، ما دفعها للالتحاق بمعهد "بيم" للموسيقى، ونجحت خلال الفترة الماضية في الحصول على شهادة دبلوم في الغناء، كاشفة أنها تسعى لدراسة علم الاجتماع.

ودعت جنى كل مَن يعاني اضطراباً نفسياً، أيّاً كان نوعه، الى عدم الاستسلام والتمسك بحظوظه في النجاح، والسعي باستمرار من دون النظر إلى من يعطّل مسيرته نحو المستقبل، وهو ما شجّع الكثير من متابعيها على التحدّث عن تجربتهم الخاصة مع هذا المرض أو غيره من الاضطرابات النفسية. ورغم ذلك، طرح كلام جنى الكثير من علامات الاستفهام حول طبيعة مرض الـ ADHD وأسبابه وسُبل علاجه.

المصدر : موقع لها

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد