فلسطين والاردن تسعيان الى تسويق المنتجات الزراعية في الاسواق العالمية

صورة توضيحية

وقعت وزارة الزراعة الأردنية، اليوم الخميس، 10يونيو/حزيران، مع فلسطين، اتفاقية إنشاء شركة التسويق الزراعي، والتي تهدف الى إيجاد منفذ للمنتجات الزراعية الفلسطينية والأردنية في الأسواق العالمية، وكسر حصار الاحتلال.

بدوره، أكد وزير الزراعة الفلسطيني، رياض عطاري ، ان "ستكون هناك آلية عمل منظمة بين الشركة والمزارعين وسيعتمد نظام التعاقد، مؤكدا أننا سنعمل على إيصال منتجات المزارع الفلسطيني من خلال هذه الشركة الى معظم الأسواق العالمية".

كما وأوضح عطاري ان الحكومة تعمل بكل طاقتها لدعم صمود المواطن الفلسطيني، مشيرا الى ان جوهر الصراع مع الاحتلال هو الأرض، كما ان المزارع هو الجندي الذي يقف في مواجهة الجنود، ونتيجة لوجود حالة من التدمير للقطاع الزراعي بسبب الحصار الإسرائيلي على تصدير المنتجات الفلسطينية.

ولفت عطاري إلى ان : " الهدف الاساسي للشركة هو ترويج المنتجات الفلسطينية خارج الأسواق الفلسطينية والأردنية حيث يتميز المنتج الفلسطيني بجودة عالية الأمر الذي يمكننا من منافسة الكثير من المنتجات العالمية، كذلك إيجاد ممر آمن لمنتجاتنا الزراعية وخاصة لصغار المزارعين"، مضيفاً ان هذه الشركة ورغم انها حكومية الا ان نظامها الأساسي يتضمن شركاء من القطاع الخاص، ولديها إدارة حديثة ومتطورة.

وقال وزير الزراعة الفلسطيني، إن الحكومتين الأردنية والفلسطينية دفعتا نصف رأسمال الشركة المقدر بـ18 مليون دولار، مشيراً إلى ان إنشاء الشركة جاء لخوض المغامرة نيابة عن القطاع الخاص الذي لا يستطيع تحمل المخاطر.

من جانبه، قال وزير الزراعة الأردني، خالد الحنيفات، ان هذه الشراكة من الأشقاء هي جزء من برنامج ممتد منذ عدة سنوات، يهدف لدعم القطاع الزراعي في البلدين، مضيفاً ان من أهم التحديات التي تواجه القطاع الزراعي في البلدين هو التسويق الزراعي، ونتيجة لاتفاقيات مسبقة، قمنا اليوم بتأسيس الشركة برأس مال يبلغ 18 مليون دولار .

وأكد الحنيفات ان : "إنشاء هذه الشركة جاء للانفتاح على الجانب الفلسطيني، ولدعم صمود أشقائنا في ظل الظروف الصعبة التي يعيشونها"، مشيرا إلى أن الشركة ستعمل على الترويج لمنتجات القطاع الزراعي في الأردن وفلسطين.

المصدر : وكالة وفا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد