محكمة الاحتلال تؤجل النظر في استئناف أهالي سلوان

الوقفة التضامنية في سلوان صباح اليوم

أجلت محكمة الاحتلال الإسرائيلية في القدس ، اليوم الخميس، النظر في قضية ترحيل عائلات فلسطينية في بلدة سلوان جنوبي المسجد الأقصى، إلى الـ 8 من يوليو المقبل.

وقرر قضاة المحكمة تحويل الاستئناف إلى المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية، أفيحاي مندلبليت، بسبب تظاهر العشرات من الأهالي قبالة مبنى المحكمة المركزية، خلال تداولها في ملف الاستئناف ضد قرار إخلاء أفراد من عائلتي غيث وأبو ناب من منازلهم وإحلال المستوطنين بدلا عنهم.

وقمعت شرطة الاحتلال العشرات من المتضامين وأهالي سلوان الذين تواجدوا قبالة المحكمة، حيث اعتدت فرق الخيالة عليهم بالأيدي والهراوات، واعتقلت شخصين بدعوى عرقلة عمل الشرطة.

وقال رئيس لجنة الحي وأحد المهددين بالإخلاء زهير الرجبي، أن ما يحدث تصعيد غير مسبوق من حكومة الاحتلال والمستوطنين حيال سكان حي بطن الهوى وغيرها من أحياء سلوان.

وأشار الرجبي أن الجمعيات الاستيطانية تدعي ملكية قطعة أرض في الحي تبلغ مساحتها 5 دونمات و200 متر مربع من قبل يهود يمنيين منذ عام 1882 وكان مقام عليها كنيس يهودي، لذلك جميع المنازل المقامة على هذه الارض مهددة بالهدم أي 86 عائلة مكونة من 1300 فرد.

وتحاول سلطات الاحتلال الضغط وابتزاز عائلته بكل الوسائل لترك المنازل وتسليمها للمستوطنين، علما أن الحديث يدور عن أرض بالحي وهي وقف إسلامي وتتواجد العائلات في الأرض قبل النكبة .

وعمدت الجمعيات الاستيطانية على تزوير المستندات والحقائق وتدعي الملكية، بحيث أن العائلات الفلسطينية استأجرت المباني على الأرض عام 1948 كانت غير جاهزة للسكن البشري وكانت مخصصة لتربية المواشي والعائلات من قام بتجهيز الأراضي للسكن.

يذكر أن مساحة أراضي سلوان تبلغ حوالي 5640 دونما، وتضم 12 حيا يقطنها نحو 58.500 مقدسيّا، فيما وضعت بقوة الاحتلال حتى الآن 78 بؤرة استيطانية بالبلدة يقطنها 2800 مستوطن.

المصدر : عرب 48

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد