تراجع كبير في التأييد الشعبي الأوروبي لإسرائيل بعد العدوان على غزة

مظاهرات تضامن مع فلسطين - أرشيف

تسبب العدوان الأخير الذي شنّته إسرائيل على قطاع غزة انخفاضًا ملحوظًا في نِسب الدعم والتأييد في شعوب أوروبا لإسرائيل.

وبحسب استطلاع للرأي لشركة YouGov العالمية، فإن صافي استحسان وتفضيل إسرائيل في أوروبا انخفض بما لا يقل عن 14 نقطة منذ تتبعه آخر مرة منذ 4 أشهر.

وفقاً لاستطلاع الرأي، حمل البريطانيون عادة أكثر الآراء السلبية حول إسرائيل، مع تراجع استحسان وتفضيل إسرائيل بـ 27 نقطة، فقد صار سالب 41 في مايو/أيار بعد أن كان سالب 14 في فبراير/شباط، وهو أدنى مستوى منذ انطلاق الاستطلاع في 2016.

في فرنسا، تراجع استحسان وتفضيل إسرائيل كذلك بـ23 نقطة. ولوحظ اتجاه مماثل في الدنمارك والسويد وألمانيا. كان الألمان أكثر تفضيلاً واستحساناً لإسرائيل، فقد تراجعت النقاط من سالب 10 إلى سالب 24.

وبحسب موقع Middle East Eye، أجريت مقابلات مع أشخاص تتراوح أعدادهم بين 1000 و 2000 شخص في كل بلد.

وفي هذا الاستطلاع الأخير الذي أجرته شركة YouGov مع موقع Yahoo News، طرح الباحثون أسئلة من قبيل "هل تتفق مع التصريح الذي يقول إن إسرائيل "دولة فصل عنصري؟" أظهرت النتائج عدم اتفاق 29% من الأشخاص المستطلعة آراؤهم، بينما اعتقد 20% أن إسرائيل دولة فصل عنصري. وكانت إجابات غالبية الأشخاص (51%) هي "غير متأكد".

في الوقت نفسه أظهرت استطلاعات الرأي التي أُجريت في الولايات المتحدة أن نسب دعم إسرائيل لا تزال مرتفعة؛ إذ توصل استطلاع هارفارد سي بي إس-هاريس (Harvard CPS-Harris Poll) الذي نُشر في مايو/أيار أن ثلثي الأمريكيين يلقون باللوم على المقاومة الفلسطينية في اندلاع العنف، لكنه توصل كذلك إلى أن غالبية الأمريكيين التي تقل أعمارهم عن 50 عاماً يعتقدون كذلك أن إسرائيل مسؤولة عن العنف.

فيما يعرض استطلاع شهر مايو/أيار انقساماً في الآراء بين الأجيال، إذ إن 60% من الفئة العمرية 18-34 عاماً يلومون إسرائيل، بينما يلقى باللوم على المقاومة من جانب 76% من الفئة العمرية التي تتجاوز 65 عاماً.

كذلك توصل استطلاع آخر أجرته شركة Echelon Insights، التي تستهدف العملاء الجمهوريين، إلى أن غالبية المجيبين على أسئلة الاستطلاع يلومون حماس على العنف.

يُذكر أن الغارات الجوية التي استمرت 11 يوماً في الشهر الماضي ضد قطاع غزة المحاصر، قُتل 248 فلسطينياً، من بينهم 66 طفلاً، وأُصيب أكثر من 1900 شخص، حسبما أفادت التقارير، فيما قُتل 29 شخصاً عن طريق القوات الإسرائيلية خلال شهر مايو/أيار في الضفة الغربية المحتلة و القدس المحتل.

المصدر : عربي بوست

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد