سبب وفاة العنود صنهات الحربي في الكويت

دولة الكويت

تداول العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية في الكويت، خبر وفاة الناشطة الكويتية وفاة العنود صنهات الحربي الحاصلة على اول مدرب من ذوي الاعاقة في  الشرق الاوسط،  وذلك بعد نقلها الى أحد مشافي الكويت عقب تدهور حالته الصحية ونقلها للناية المركزة.

وأعلنت وسائل إعلام محلية ، عن وفاة الناشطة الكويتية العنود صنهات الحربي في أحد مشافي الكويت بعد تدهور حالته الصحية بشكل مفاجئ أمس،  إذ تصدر منصات التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية من قبل رواد مواقع التواصل في الكويت ودول الخليج.

وأكدت وسائل الاعلام الكويتية ، ان سبب وفاة العنود صنهات الحربي بعد صراع طويل مع المرض، حيث تعد أول فتاة كويتية" من ذوي الاعاقة"، تحصل على شهادة مدرب معتمد دولي في الشرق الاوسط، حيث نعى العديد من الشخصيات الاعتبارية في الكويت لما لها من دور فعال وطموح وأرادة عالية قدمتها خلال السنوات.

وكتب دكتور عهود ناصر الهاجري عبر موقع تويتر:"العنود صنهات الحربي العنود صنهات الحربي ،،، شخصية مكافحة حملت على عاتقها رسالة للدفاع عن حقوق الأشخاص من ذوي الإعاقة والمطالبة بالكراسي المتحركة الله يرحمك مدربتنا الفاضلة يغفر لك ويسكنك فسيح جناته وستبقى ذكراك العطرة حولنا باقة أزهار".

وغرد أخر :"ها هو الموت.. يأتي فجأة.. ليختطف مني صديقتي الغالية العنود الحربي .. يعتصر قلبي ألما لفراقها كيف يمكن لكل شيء أن ينتهي بلحظة.. كيف يمكن لي أن أتصور، بأن صوتها، كلماتها، أحاديثنا معا، أصبحوا.. مجرد ذكرى رحمها الله وغفر لها وأنزلها منازل الصالحين وثبتها عند السؤال".

ونعى النائب سعود بو صليب عائلة الحربي الكرام بوفاة الإستاذة الكريمة العنود صنهات الحربي رحمها الله الناشطة في حقوق ذوي الإعاقة وأول مدربة تنمية من ذوي الإعا نسأل الله تعالى بأن يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته.

ونشر محمد محمد عبر تويتر :"خالص العزاء وصادق المواساة للاسرة الفقيدة العنود صنهات الحربي الكرام واسأل الله جلت قدرته ان يرحمها برحمته الواسعة وان يحشرها في جنة الفردوس وان يلهم ذويها ومحبيها جميل الصبر والسلوان ، انه سميع مجيب".

ونعى رئيس وأعضاء نقابة العاملين في وزارة المالية أسرة الزميلة المغفور لها بإذن الله العنود صنهات الحربي(ادارة ميزانيات المشاريع الانشائية) والناشطة في حقوق المعاقين واول مدربة تنمية من ذوي الهمم سائلين المولى العلي القدير العفو والمغفره لها.

ونشر جريدة الآن :"وفاة الأستاذة العنود صنهات الحربي الناشطة في حقوق المعاقين وأول مدربة تنمية من ذوي الإعاقة وأسرة جريدة الآن وفريق تحريرها تتقدم بأحر التعازي والمواساة لأهل وذوي الفقيده سائلين المولى عز وجل أن يتغمدها بواسع رحمته".

وتعد العنود صنهات الحربي قد كرمت من العديد من الشخصيات الاعتبارية على رأسهم أمير الكويت الراحل الشيخ صباح الأحمد الصباح بعد تميزها في الثانوية العامة القسم العلمي على الطلبة.

وقامت دولة الكويت بإصدار قانون رقم 8 لسنة 2010 بشأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وبموجبه أنشئت الهيئة العامة لشئون ذوي الإعاقة كشخصية اعتبارية مستقلة تعنى برعاية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، حيث يحتوي القانون على خمسة فصول و(72) مادة تغطى كل ما يخص حياة الأشخاص ذوي الإعاقة وبما يوفر له الحياة الكريمة وحصوله على كافة الحقوق المدنية والسياسية بالمساواة مع الآخرين دون تمييز.

أن قانون 8 لسنة 2010 يعتمد على مفهوم منظمة الصحة العالمية في تحديد الإعاقة وبما يتوافق مع اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والمنظمة لها دولة الكويت.

عملت الهيئة العامة لشئون ذوي الإعاقة على توفير الترتيبات التيسيرية للأشخاص ذوي الإعاقة بما في ذلك توفير مكاتب تقديم خدمات للأشخاص ذوي الإعاقة من مترجم لغة إشارة ومعين لخدمة المكفوفين وتصميم المباني العامة والخاصة عامة الاستخدام بما يتناسب مع نوع ودرجة الإعاقة.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد