بالصور: غزة: أبو الريش يطلع وفداً من البعثة الدولية للصليب الأحمر على أضرار المرافق الصحية

لقاء أبو الريش مع وفدا من البعثة الدولية للصليب الأحمر

أطلع وكيل وزارة الصحة في غزة ، يوسف أبو الريش، اليوم الخميس، وفداً رفيع المستوى من البعثة الدولية للصليب الأحمر، في مقر وزارة الصحة بغزة، على الأضرار البليغة التي لحقت بالمرافق الصحية جراء العدوان الإسرائيلي الأخير على القطاع.

وأوضح أبو الريش خلال استقباله للوفد الذي ترأسه مدير عام العمليات للجنة الدولية للصليب الأحمر روبرت مارديني، وضم كل من المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأدنى والأوسط فابريتزو كاربوني، ورئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في فلسطين دانيال دوفيلارد، تعمد الاحتلال لاستهداف المرافق الصحية ومحيطها الأمر الذي أوقع اضرار وشهداء وإصابات بليغة في صفوف الكوادر الصحية العاملة، جراء القصف العنيف وتضرر 24 مرفقاً صحياً.

وأشار أبو الريش إلى أن مبنى مقر الوزارة والذي تجري فيه إدارة كافة الشؤون الصحية تعرض لدمار هائل جراء القصف، إلى جانب تعرض مركز شهداء الرمال الصحي المركزي للدمار ما أدَى إلى توقف كافة الخدمات الصحية التي كان يقدمها.

وأكد أبو الريش على ضرورة إيجاد آليات لضمان تقديم خدمات صحية آمنة لمن يحتاجها في الوقت المناسب وفي بيئة آمنة، وذلك وفقاً لما نصت عليه المواثيق والقوانين الدولية.

ولفت إلى أن طواقم وزارته الطبية والإسعافية تحملت أعباء مضاعفة ومخاطر جمًة جراء زيادة الاستهدافات الإسرائيلية للطواقم الطبية وضعف آليات التنسيق والحماية، داعياً إلى ضرورة وضع حد للهجمات الإسرائيلية على المنشآت والمرافق الصحية.

كما تباحث الجانبان حول دور بعثة الصليب الأحمر في قطاع غزة خلال العدوان الإسرائيلي، والدور المأمول والمنوط منها في ضوء القوانين والأعراف الدولية التي تحمي الطواقم الصحية خلال النزاعات.

وأكد الجانبان على حجم الثقة والعلاقات المتبادلة بين وزارة الصحة والمؤسسات الصحية المختلفة والصليب الأحمر الدولي.

بدوره، قال مدير عام العمليات للجنة الدولية للصليب الأحمر روبرت مارديني، إن منظمته تقوم بمراجعات مستمرة لما حدث على الأرض، كما تقوم بعمليات توثيق للاستهدافات خلال وبعد النزاعات.

ويشار إلى أن زيارة بعثة الصليب الأحمر قد شملت جولة تفقدية لمجمع الشفاء الطبي، حيث اطلع الوفد على الاستهداف الإسرائيلي لمحيط المجمع والطرق المؤدية إليه، بالإضافة لزيارة الجرحى وقسم الاستقبال والطوارئ داخل المجمع.

WhatsApp Image 2021-06-03 at 7.15.26 AM (1).jpeg
WhatsApp Image 2021-06-03 at 7.15.25 AM.jpeg

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد