الأردن: أهم الإجراءات لامتحانات الثانوية العامة "التوجيهي" 2021

إجراءات امتحانات الثانوية العامة "التوجيهي" 2021 في الأردن

كشف وزيرا الداخلية مازن الفراية والتربية والتعليم العالي والبحث العلمي محمد ابو قديس، اليوم الأربعاء، عن أبرز الإجراءات الإدارية والفنية والأمنية الخاصة بامتحانات الثانوية " التوجيهي " في الأردن، والتي من المقرر عقدها في 24 من شهر يونيو الجاري. 

وبحث الوزيران لقاءً اليوم هذه الإجراءات؛ لضمان سير وانجاح امتحانات الثانوية العامة ، مع عددٍ من المسؤولين والمعنيين في الأجهزة الأمنية والتعليمية، اذ أكد الفراية في بداية الاجتماع ضرورة أن يجري الامتحان الذي يمثل مرحلة مفصلية وهامة في حياة الطالب. 

وأشار إلى أنه يجب عقد الامتحانات على سوية عالية من الشفافية والعدالة وتكافؤ في الفرص بين الطلبة، موضحا ان وزارة الداخلية ملتزمة بتطبيق القانون وتوفير الحماية الامنية اللازمة لإنجاح الدورة الامتحانية خارج قاعات الامتحان ومنع حدوث أية مشاكل او معوقات قد تحدث اثناء انعقادها. 

وأكد الفراية على أنه تم اتخاذ جميع الاجراءات والاستعدادات اللازمة من قِبل الأجهزة الأمنية؛ لتوفير بيئة مناسبة لأداء الامتحان، ومساعدة الطلبة على التقدم لامتحاناتهم بسهولة ويسر إلى جانب مساندة الكوادر المشرفة على اداء الامتحان. 

وشدد وزير الداخلية على أهمية الالتزام بمتطلبات وشروط البروتوكول الصحي المعتمد لجائحة كورونا وذلك منذ دخول الطلبة الى قاعات الامتحان وحتى خروجهم منها. 

وقال الوزير الفراية ان الجهود التي بذلتها وزارة التربية والتعليم بالتنسيق والتعاون الكامل مع جميع اجهزة الدولة المعنية والمجتمع المحلي خلال الفترة الماضية، عكست ارادة الدولة بجميع مستوياتها وفئاتها والمواطنين على حد سواء بالمحافظة على قدسية الامتحان وهيبته، ومكافأة المجتهدين من الطلبة على كدهم وتعبهم خلال فترة الدراسة. 

من جهته، أكد وزير التعليم على أن الوزارة اتخذت جميع الاستعدادات الفنية والإدارية اللازمة لإنجاح الدورة الامتحانية منذ يومها الاول، وبما يضمن الحفاظ على قدسية امتحان الثانوية العامة وسمعته الطيبة على المستويات المحلية والعربية والدولية. 

وأشار أبو قديس إلى أهمية دور وزارة الداخلية والأجهزة الامنية في اسناد جهود وزارة التربية للحفاظ على سلامة الاجراءات المتبعة في الامتحانات منذ بدء نقل الاسئلة من مراكز مديريات التربية بمرافقة امنية وتوزيعها على مراكز الامتحان وعودتها بعد ذلك الى مراكز التصحيح وتهيئة الأجواء المناسبة لأداء الامتحان. 

كما وعرض الاجتماع الإجراءات التي ستُتبع مع انطلاق امتحانات الثانوية العامة، أي التنظيمية، واجراءات السلامة العامة التي تضمنت اعداد كل من الطلبة ومراكز الامتحان والتصحيح. 

ونوه خلال اللقاء إلى البروتوكول الصحي والذي تم اعتماده من قبل وزارة الصحة، بالإضافة إلى أهمية دور الدفاع المدني في هذا المجال خلال الامتحانات. 

ونوه إلى عملت التطعيم المستمرة للكوادر التعليمية، اذ أن عدداً كبيرا من المعلمين والمعلمات وكوادر الوزارة تلقوا المطعوم، وأن التعليمات اشترطت تلقي جميع العاملين في مراكز التصحيح للمطعوم، في حين تعطى الأولوية للمراقبين في تلقي المطعوم. 

وقال مساعد مدير الأمن العام انه تم تخصيص عدد كاف من رجال الامن لتأمين الحماية اللازمة لنقل الاسئلة والحفاظ عليها قبل وبعد انتهاء الامتحانات، وحماية الطلبة والكوادر المشرفة على الامتحانات، للحيلولة دون وقوع ما يعكر صفو العملية الامتحانية. 

ودار خلال الاجتماع نقاش موسع حول كيفية ضمان سلاسة سير الامتحانات في مختلف مناطق المملكة، وضرورة التعاون والتنسيق بين جميع الجهات المشرفة على الامتحان في مديريات التربية والتعليم في المملكة. 

المصدر : بترا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد