إسرائيل: ناقشنا مع المصريين استئناف الرحلات الجوية المباشرة بين القاهرة وتل أبيب

رحلات شركة الطيران الإسرائيلية العال

قال وزير الخارجية الإسرائيلي "غابي أشكنازي" مساء اليوم الأحد إن إسرائيل ومصر ناقشتا قضية إستئناف الرحلات الجوية المباشرة بين الطرفين لأول مرة منذ أعوام .

وأوضح أشكنازي خلال زيارته إلى العاصمة المصرية القاهرة اليوم الأحد مناقشته عددا من القضايا الإقليمية بما فيها التعاون الاقتصادي والتجاري بين الطرفين، وكذلك عودة الرحلات الجوية المباشرة من إسرائيل إلى مصر.

وأكد أشكنازي أن "مصر حليف إقليمي مهم وهي ملتزمة باستقرار الأمن الإقليمي" موضحاً بالعمل على "منع تقوية المتطرفين الذين يهددون الاستقرار الإقليمي، وذلك لضمان عودة المفقودين والأسرى المحتجزين لدى حماس إلى بيوتهم" ، وفق قوله .

ووصل وزير خارجية إسرائيل على رأس وفد إلى القاهرة صباح اليوم قادماً من تل أبيب على متن شركة طيران العال الإسرائيلية فى زيارة لمصر تستغرق عدة ساعات هى الأولى لوزير خارجية إسرائيل لمصر منذ 13 عاما .

ويعد هبوط طائرة العال بمطار القاهرة الأول منذ توقف رحلات العال إلى مصر عام 2012 ، حيث استقل كبار المسؤولين الإسرائيليين طائرات خاصة صغيرة الطراز للوصول إلى مصر خلال تلك الفترة .

وكانت تسيبي ليفنى وزيرة خارجية إسرائيل السابقة آخر وزير خارجية إسرائيلية تقوم بزيارة لمصر فى عام 2008  قبل الحرب على قطاع غزة أنذاك.

وتوجّه وزير الخارجية الإسرائيلي غابي أشكنازي إلى العاصمة المصرية القاهرة اليوم الأحد، وسط حراك سياسي لتثبيت وقف إطلاق النار في غزة، ووضع ترتيبات خطة إعادة الإعمار.

حيث تعد زيارة أشكنازي لمصر -والتي يلتقي خلالها نظيره المصري سامح شكري- أول زيارة لوزير خارجية إسرائيلي إلى القاهرة منذ عام 2008 .

المصدر : وكالة سوا - ترجمة خاصة

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد