هل مرض الفطر الأسود معد .. خبير يجيب

مرض الفطر الأسود

تصدر مرض الفطر الأسود محركات البحث ومنصات التواصل الاجتماعي في المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية والاردن والعراق وسوريا وفلسطين ولبنان والعراق والكويت والبحرين وقطر بعد اكتشافه في الهند ومعظم الدول العربية، حيث يتساءل العديد من المواطنين، عن مرض الفطر الأسود المنتشر بشكل كبير في الهند وفي أغلب الدول العربية، معد أم لا، وهل هو ينتشر كما ينتشر فيروس كورونا المستجد "كوفيد19".

وقال رئيس مستشفى نارايانا نيترالايا التخصصي للعيون ك. بوجانج شيتي، إن مرض الفطر الأسود يسمى أيضا "الفطر العفني" أو "فطر الغشاء المخاطي"، مشيرا الى ان هو عدوى نادرة جدا، تكون نتيجة للتعرض لعفن يوجد عادة في التربة والسماد الطبيعي والنباتات والفواكه والخضراوات المتحللة.

ونفى رئيس مستشفى نارايانا نيترالايا التخصصي للعيون، كافة الانباء المنتشرة بشان مرض الفطر الأسود معد، مؤكدة أنه لا يمكن أن ينتشر عبر اتصال البشر ببعضهم البعض أو بالحيوانات، لكنه ينتشر من خلال أبواغ فطرية منتشرة في الهواء أو في البيئة، ومن المستحيل تقريبا تفاديها.

وأوضح أن "البكتيريا والفطريات موجودة في أجسامنا بالفعل، لكن الجهاز المناعي بالجسم يكبلها".

وأضاف "عندما ينهار الجهاز المناعي بسبب علاجات السرطان ومرض السكري، أو استخدام المنشطات، فإن هذه الأحياء الدقيقة تصبح لها اليد العليا وتتكاثر".

يذكر ان الفطر الأسود المميت هو عدوى فطرية تتسبب في اسوداد البشرة حول الأنف أو تحول لونها وتُصيب المريض بضعف الرؤية أو ازدواجها وآلام في الصدر وصعوبات في التنفس وسعال مصحوب بالدم.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد