مفوض عام الأونروا يطالب مجلس الأمن برفع الحصار عن غزة

المفوض العام للوكالة فيليب لازاريني

طالب فليب لازاريني مفوض عام الأونروا ، مجلس الأمن الدولي، بالنظر في 4 مطالب تتعلق بعمل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، أولها رفع الحصار الاسرائيلي المفروض على حركة الفلسطينيين والتجارة في قطاع غزة .

ودعا لازاريني إلى مساءلة منتهكي القانون الدولي في التصعيد الأخير على قطاع غزة من جميع الأطراف، وتقديمهم إلى العدالة، مضيفاً أنه ينبغي وضع حد لعمليات الإخلاء القسري وهدم المنازل في القدس الشرقية، منعا لمزيد من التوترات في المنطقة.

ولفت مفوض عام الأونروا إلى ضرورة تمويل الجهود الإنسانية وإعادة الإعمار في قطاع غزة، ودعم الجهود الرامية إلى زيادة لقاحات كورونا منعا لتفشي الفيروس بين السكان في القطاع".

وأكد لازاريني، أن للفلسطينيين "حقوقا يمنحها لهم القانون الدولي، وعلى المجتمع الدولي الوفاء بتلك الالتزامات، مشدداً بأنه لا يريد أي من الفلسطينيين أن يبقى لاجئا على مدار 7 عقود".

جاء ذلك في خطابٍ ألقاه المفوض العام للوكالة فيليب لازاريني، في جلسة عقدها مجلس الأمن الدولي بمقره في نيويورك، حول الشرق الأوسط، والقضية الفلسطينية.

يذكر أن الأونروا تقدم خدمات أساسية للاجئين الفلسطينيين، تتركز في قطاعي التعليم والصحة، ويستفيد منها أكثر من 5.5 مليون لاجئ فلسطيني في سورية ولبنان والأردن والضفة الغربية وقطاع غزة.

المصدر : عرب 48

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد