سلطة المياه: 12 مليون دولار لإصلاح أضرار البينة التحتية في غزة اثر العدوان الأخير

رئيس سلطة المياه مازن غنيم

عقد رئيس سلطة المياه مازن غنيم، لقاءً مع ممثلي الدول والجهات المانحة لاستعراض الخسائر التي لحقت بالبينة التحتية ومرافق المياه والصرف الصحي في قطاع غزة ، جرّاء الاعتداء الإسرائيلي الأخير على القطاع. 

وكشف غنيم في اللقاء أن هناك حاجة لمبلغ 12 مليون دولار، من أجل التدخل الطارئ لتفادي حصول كارثة إنسانية وبيئية، وضمان استمرار تشغيل محطات المعالجة والتحلية وإصلاح محطات الضخ وبعض الخطوط الرئيسية، علما أنه من المتوقع ارتفاع هذه القيمة حال إجراء تقييم تفصيلي.

وأشار إلى أن استهداف الاحتلال للبنية التحتية يتعارض مع المادة 47 من اتفاقية جنيف الرابعة، والتي تصنف استهداف الممتلكات العامة، كما وأنها جريمة حرب يحاسب عليها القانون، مؤكدا أن ذلك أدى لتدهور الوضع المائي في غزة، وفاقم من الوضع الإنساني الصعب الذي يعيشه المواطنون في القطاع. 

ونوه غنيم إلى أن الأضرار التي لحقت في البينية التحتية أدت إلى نقص حاد بالمياه الصالحة للاستخدام المنزلي ما نسبته 50%، ما أدى الى توقف تزويد المياه من مصادر مختلفة كما هو الحال في محطة تحلية مياه البحر في الشمال. 

وأضاف أنه أدى إلى انخفاض المياه المزودة من خلال محطات تحلية مياه البحر الوسطى والجنوبية وتعطل عدد من الآبار الجوفية ومحطات الضخ، نتيجة استهداف مناطق مجاورة وعدم انتظام التيار الكهربائي الكهرباء، وعدم وصول الطواقم الفنية، اضافة الى الاضرار التي لحقت بالخطوط الناقلة، والخطوط المغذية وشبكات مياه الشرب. 

وذكر أنه تم توقف عدد من محطات المعالجة عن العمل، نتيجة استهداف الخطوط الناقلة الرئيسية للصرف الصحي ومحطات الضخ وعدم إمكانية عمل الصيانة اللازمة في حينه، ما تسبب بتحويل المياه العادمة الى البحر وهو ما ينذر بإعادة تلوث مياه البحر وتسربها للخزان الجوفي، عدى عن طفح المجاري في المناطق المستهدفة، ما ينذر بـمكرهة صحية في العديد من المناطق المكتظة بالسكان. 

وأوضح أنه تم رصد الأضرار ومتابعة إصلاحها مع مصلحة بلديات الساحل بهدف إصلاح خطوط المياه والصرف الصحي لتشغيل المرافق الحيوية. 

ولفت إلى أنه وفقاً للتقييم الأولي للأضرار وبناء على قرار مجلس الوزراء بخصوص إعادة الإعمار، تم تشكيل فريق عمل لإجراء تقييم تفصيلي للأضرار في مرافق المياه والصرف الصحي بالتنسيق مع  الجهات ذات العلاقة. 

واعتبر غنيم أن قطاع غزة غير صالح للعيش الآدمي في حال عدم التدخل لإصلاح هذه الأضرار، مثمنا دور بعض الشركاء لإصلاح بعض الأضرار التي لحقت في خطوط المياه لضمان تزويد المياه الصالحة للشرب في عدد من المناطق، واستعداد باقي المانحين للمساهمة في ذلك بعد التقييم المفصل الجاري العمل عليه. 

المصدر : وكالة وفا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد