فنانة شوارع تقاضي الفاتيكان بسبب "لوحة جدارية"
ذكرت وكالة أسوشيتيد برس، بأن فنانة الشارع، أليسيا بابرو، رفعت دعوى قضائية ضد مكتب البريد الرئيس في الفاتيكان لجنيه فوائد من أعمالها الفنية بطريقة غير قانونية، وصُدمت حين علمت أن نسخة من أعمالها تم استخدامها في طوابع بريد عيد الفصح للفاتيكان من دون موافقتها.
وأرسل محامو الفنانة رسائل إلى أقسام هواة جمع الطوابع والنقود بالفاتيكان مطالبين بحل هذه المشكلة بطريقة ودية، ومع ذلك، لم يتم الرد عليهم، ولم يعلقوا على الحادثة في الخدمة الصحفية للفاتيكان، ونتيجة لذلك، ما كان على بابرو إلا رفع دعوى بشأن انتهاك حقوق الملكية الفكرية.
وتطالب الفنانة بابرو بتعويض مقداره 130 ألف يورو عن الأضرار المعنوية، وبحسب الدعوى، تضمن التوزيع الأول 80000 طابع بسعر 1.15 يورو لكل منها، لوحة تعود لعام 2019 على جسر بالقرب من الفاتيكان، وهي عبارة عن رسم مصمم على غرار عمل الفنان الألماني هاينريش هوفمان في القرن التاسع عشر، يصور المسيح بقلب بشري مشفوع بعبارة تقول: "فقط استخدمه"، والأحرف الأولى من اسم الفنانة.
واشارت بابرو في رسالة إلى أن الفكرة من وراء المشروع هي "تعزيز تنمية عقل وذكاء القلب" بطريقة غير منحازة وشاملة، في حين أن محاميها في الدعوى القضائية يرى أن الفاتيكان من خلال الاستيلاء على الصورة للترويج للكنيسة الكاثوليكية "شوه بشكل لا رجعة فيه".
كما وشددت الفنانة على أن الدعوى القضائية لم تكن اعتداء على الكنيسة الكاثوليكية أو الفاتيكان، وإنما أرادت فقط الدفاع عن حقوقها.
وبذات السياق قال الخبير في قضايا حقوق النشر، ماسيمو ستيربي، "إن قوانين الملكية الفكرية في معظم الدول الأوروبية والولايات المتحدة تحمي حقوق الفنانين، حتى لو تم تجسيد العمل في منطقة عامة أو خاصة من دون إذن"، مشيرا إلى أنه في هذه القوانين، لا يهم مكان القيام بهذا العمل، على الورق أو القماش أو الجدار أو الجسر.