اقتراح مصري بتشكيل هيئة دولية لمشروعات الإعمار في غزة

آثار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة

كشف مصدر مصري مطلع، على ملف إعادة إعمار قطاع غزة ، إن "القاهرة اقترحت فكرة إنشاء هيئة دولية، تكون هي مسؤولة عنها مع أطراف عربية، وأن تدخل الأموال من المؤسسات المانحة للهيئة التي سيكون لها مراقب مالي يحدد أوجه الصرف، وبالتالي يتم تلافي أوجه الاعتراضات الدولية على حركة حماس ".

وأضاف المصدر لصحيفة "الشرق الأوسط" الدولية، أنه "سيكون هناك بالتأكيد دور للسلطة الفلسطينية، كما يمكن تقديم تطمينات لحماس بمراعاة رغباتهم في المشروعات، وفي إطار الهيئة يمكن التنسيق بين القاهرة والدوحة باعتبار أن علاقاتهما أصبحت جيدة.

وأوضح أنه من المطروح بشدة تعزيز دور الأمم المتحدة حتى يمكن الحصول على مساهمات من المؤسسات الأوروبية لإعمار القطاع".

وأشار المصدر إلى أن، أن "القاهرة عرضت استضافة مؤتمر في مدينة شرم الشيخ، بينما طرح الأردن عقد مؤتمر في مدينة العقبة، ويجري التنسيق بين الجانبين للدمج بين المقترحين أو اختيار أيهما.

ولفت إلى أن ذلك يأتي مع التأكيد على انفتاحهما على كل الخيارات في إطار التنسيق رفيع المستوى والثقة المتبادلة.

وكانت الرئاسة المصرية، قد أعلنت الأسبوع الماضي تقديم الرئيس عبد الفتاح السيسي 500 مليون دولار لصالح عملية إعادة إعمار قطاع غزة، بعد العدوان الأخير.

وقال السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إنّ "الرئيس عبدالفتاح السيسي أعلن تقديم مصر مبلغ 500 مليون دولار كمبادرة مصرية تخصص لصالح عملية إعادة الإعمار في قطاع غزة، نتيجة الأحداث الأخيرة، على أن تشارك الشركات المصرية المتخصصة في تنفيذ عملية إعادة الإعمار".

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد