سبب وفاة عبدالوهاب الديلمي وزير العدل اليمني الاسبق - ويكيبيديا عبدالوهاب الديلمي

سبب وفاة عبدالوهاب الديلمي وزير العدل اليمني الاسبق

كشفت وسائل إعلام يمنية، اليوم الاربعاء 26 مايو 2021، عن سبب وفاة وزير العدل اليمني الاسبق عبدالوهاب الديلمي في أحد مشافي العاصمة السعودية الرياض عن عمر يناهز 83 عاما، حيث يتساءل العديد من  الجمهور اليمني في الخليج والوطن العربي عن الاسباب وراء وفاته في  الممكلة العربية السعودية صباح اليوم فيما ستوافيكم وكالة سوا الاخبارية خلال المقال التالي بكافة التفاصيل.

وأكدت وسائل إعلام محلية، أن سبب وفاة الشيخ الدكتور عبد الوهاب الديلمي إثر إصابته بفيروس كورونا المستجد"كوفيد19" منذ عدة أيام حيث تم نقله الى أحد مشافي العاصمة الرياض، حيث يوجد له العديد من المؤلفات معالم الدعوة في قصص القرآن الكريم العمل الجماعي محاسنه وجوانب النقص فيه قضايا تهم المرأة المسلمة، ضوابط الفتوى في ضوء الكتاب والسنة، ومنهج السلف الصالح.

وكان وزير العدل اليمني عبد الوهاب الديلمي قد شغل العديد من المناصب في اليمن قبل الانقلاب الحوثي عام 2015، حيث انتقل الى المملكة العربية السعودية برفقة عائلته بعد تولي الحوثي زمام الامور.

وكتب احد النشطاء عبر تويتر:"ببالغ الحزن تلقيت خبر وفاة العالم الزاهد فضيلة الشيخ العلامة د. عبدالوهاب الديلمي أسأل الله تعالى أن يرحمه ويسكنه فسيح جناته ويخلف على اليمن والمسلمين بخير إنا لله وإنا إليه راجعون".

وغرد صفحته وقف أويس القرني عبر صفحتها الشخصية عبر تويتر:" بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره تلقينا نبأ وفاة العلامة عبدالوهاب بن لطف الديلمي وبهذا المصاب الجلل تتقدم كافة هيئات وقف أويس القرني ومنتسبيه بخالص العزاء والمواساة لأسرته الكريمة، وللشعب اليمني كافة نسأل الله أن يتغمده برحمته وأن يسكنه فسيح جناته وإنا لله وإنا اليه راجعون".

وقالت صفحات كثير محلية :"وفاة العلامة اليمني الدكتور عبد الوهاب بن لطف بن زيد الديلمي وفاة العلامة الدكتور عبد الوهاب عضو مجلس الأمناء في الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين صباح اليوم بتركيا إثر إصابته بفيروس كورونا رحمه الله تعالى علية وغفر الله له واسكن فسيح جناته".

ويكيبيديا عبد الوهاب بن لطف الديلمي

الدكتور عبد الوهاب بن لطف الديلمي (1938 في ذمار في اليمن - 25 مايو 2021) هو وزير العدل اليمني السابق، اشتهر محلياً بالفتوى الشهيرة فتوى الديلمي خلال حرب 1994 الأهلية في اليمن، التي نفاها لاحقاً واعتبرها مجرد إشاعات بدون دليل في ديسمبر 2007 في صحيفة 26 سبتمبر.

والدكتور عبد الوهاب الديلمي متزوج وله 12 ولداً من الذكور والإناث وتوفيت والدته وعمره سنتين. بدأ دراسته في الكتاتيب في قريته ثم انتقل لصنعاء والتحق بالدراسة في دار العلوم، ثم انتقل للدراسة في القاهرة للدارسة في الأزهر بعد قيام الثورة في شمال اليمن عام 1962 ليكمل دراسته الثانوية وبعدها درس في معهد لبحوث الإسلامية ثم كلية أصول الدين.

وانتقل بعدها ليعمل مدرساً في السعودية وأيضاً ليدرس في كلية الشريعة بالجامعة الإسلامية بالرياض، ثم درجة الماجستير من جامعة أم القرى في مكة المكرمة عام 1978، ثم درجة الدكتوراه من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في الرياض عام 1984. وهو صاحب فتوى الديلمي التي اباحت قتل الجنوبيين بحجة انهم ارتدوا وكفروا مما تسبب بقتل أكثر من عشرة الاف جنوبي في حرب94 مما جعله في نظر الجنوبيين مجرم حرب.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد