تل ابيب تعارض بشدة إعادة فتح القنصلية الامريكية في القدس

القنصلية الامريكية في القدس

قالت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية اليوم الأربعاء إن تل ابيب أعلنت معارضتها لإعادة فتح القنصلية الامريكية العامة في مدينة القدس .

ونقلت الهيئة عن جلعاد اردان السفير الإسرائيلي في واشنطن قوله :" لسنا قلقين من رغبة الرئيس الأمريكي جو بايدن في تعزيز الرئيس الفلسطيني محمود عباس ، ولكننا نعارض بشدة إعادة فتح القنصلية الامريكية في منطقة بلدية القدس".

وأضاف :" "ليس كل خلاف هو أزمة، أتمنى ألا يتحقق هذا (إعادة فتح القنصلية)، ولكن إذا ما تم فهو قرار سيادي للولايات المتحدة وسنظل في خلاف حول الأمر".

وكان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن قد قال بعد اجتماعه بالرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله أمس "لقد أخبرت رئيس الوزراء (بنيامين) نتنياهو والرئيس عباس، بأن الولايات المتحدة ستمضي قدمًا في عملية إعادة فتح قنصليتنا في القدس، هذه طريقة مهمة لبلدنا للتعامل مع الشعب الفلسطيني وتقديم الدعم له".

وقبيل إغلاقها من قبل ترامب، كان القنصل الأمريكي العام بالقدس، مفوض بالاتصال مع الفلسطينيين، رسميا وشعبيا، بتفويض منفصل عن السفارة الأمريكية المسؤولة عن الاتصال مع الإسرائيليين.

وأغلقت إدارة ترامب القنصلية العامة بالقدس، بعد نقل سفارتها إلى المدينة من تل أبيب عام 2018، واعترافها بالقدس عاصمة لإسرائيل.

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد