بالفيديو والصور: مظاهرات عارمة في العراق تطالب بمحاربة الفساد

مظاهرات في بغداد

في مشهد أصبح مألوفا في العراق، تظاهر اليوم الثلاثاء، احتشد الآلاف من العراقيين في الساحات الرئيسية وذلك تلبية لدعوة أطلقها ناشطون قبل أيام للتظاهر في الساحات الرئيسية للمحافظات لتجديد مطالب المحتجين من الحكومة وأبرزها الكشف عن قتلة الناشطين والمتظاهرين والقضاء على الفساد.


وسارعت قوات الجيش التي انتشرت بأعداد كبيرة وسط العاصمة إلى إغلاق عدد من الطرق الرئيسة المؤدية إلى ساحات التظاهر التي توزعت على جانبي الكرخ والرصافة في ساحات النسور بالكرخ والفردوس والتحرير بجانب الرصافة.

وأعاد احتشاد آلاف المتظاهرين في ساحة التحرير تحديدا ذاكرة العراقيين إلى أول أشهر انطلاق الاحتجاجات في العراق بالأول من أكتوبر/ تشرين الأول عام 2019، إذ نجحت الأعداد الكبيرة من المتظاهرين في سيطرتها مجددا على أهم ميادين بغداد وهي ساحة التحرير، بعد نحو 6 أشهر من فقدانها السيطرة عليها، إثر قيام قوات حكومية بفض الاعتصام فيها ورفع خيام المتظاهرين
ورفع المتظاهرون شعارات عدة تهاجم الأحزاب الحاكمة في البلاد والفساد المالي والفشل في توفير الخدمات مؤكدين على نفس الشعارات السابقة مثل "نريد وطن"، ودولة مدنية"، وأيضا "لا للتبعية"، كما شوهدت صور لضحايا ناشطين تم اغتيالهم من قبل جهات مسلحة وتنصلت الحكومة من وعود التحقيق والكشف عن الجهات التي تقف خلف قتلهم.

وفي البصرة، خرج المئات من المتظاهرين وسط المدينة مرددين شعارات تعلن عن تأييدهم للتظاهرات في بغداد، ما دفع الأمن العراقي إلى إغلاق عدد من الطرق في العشائر وشط العرب وكذلك الطريق الرئيسي المؤدي إلى القنصلية الإيرانية وديوان المحافظة.


وقالت وسائل اعلام عراقية إن الحكومة العراقية برئاسة الكاظمي ستصدر بيانا بشأن آخر المستجدات و التطورات الأخيرة في الساعات الأخيرة في بغداد عن مطالب المتظاهرين.

 

المصدر : العربي 21

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد