حدث فلكي نادر .. العالم بانتظار ظاهرة "القمر الدامي العملاق"

القمر الدامي العملاق

قالت مصادر إعلامية وفلكية، اليوم الثلاثاء، إن العالم على موعد مع ظاهرة فلكية لم تحدث منذ عامين، حيث سيشهد أول خسوف كامل للقمر يتزامن مع اكتماله، في مشهد نادر يطلق عليه "القمر الدامي العملاق".

وقالت شبكة سكاي نيوز، ان سكان المنطقة المطلة على المحيط الهادئ وسكان الشطر الغربي من أميركا الشمالية وأقصى جنوب أميركا اللاتينية وشرقي آسيا، سيتمكنون من مشاهدة القمر "الدامي" مكتملاً يوم غد الأربعاء، 26مايو/ايار.

وتوقعت أن يستمر الخسوف الكلي قرابة خمسة عشرة دقيقة، مع مرور الأرض مباشرة بين القمر والشمس، غير أن العرض كاملا سيستمر خمس ساعات، حيث يغطي ظل الأرض وبشكل تدريجي وجه القمر قبل أن يبدأ في الانحسار.

وأشارت الى ان اللون الأحمر المائل للبرتقالي الظاهر هو نتيجة شروق الشمس وغروبها في الغلاف الجوي للأرض على سطح القمر في حالة الخسوف.

ومن جانبه، أكد أحد علماء مشروع مسبار مستكشف القمر المداري، نوا بيترو من وكالة الفضاء الأميركية (ناسا)، إن "هاواي ستستمع بأفضل موقع مشاهدة، تليها كاليفورنيا ومنطقة شمال غرب المحيط الهادئ"، وان نيوزيلندا وأستراليا ستحظيان بفرصة مشاهدة رائعة.

وأوضح بيترو أن المسبار الذي أطلق عام 2009 ومستمر في الدوران حول القمر ولمدة 12 عاما، سيقوم بقياس التغيرات في درجات الحرارة على سطح القمر خلال فترة الخسوف.

كما قال بيترو أن التلسكوبات المثبتة فوق قمة جبل ماونا كيا في هاواي ستراقب القمر أيضا، وسيغيب القمر وتشرق الشمس على طول الساحل الشرقي للولايات المتحدة، ما سيحرم عشاق رصد النجوم ومشاهدة السماء - وبينهم سكان بترو في فرجينيا – من الاستمتاع بتلك اللحظة.

علما بان سكان أوروبا وأفريقيا وغرب آسيا لن يتمكنوا من مشاهدة أي شيء، بيد أن بثا مباشرا للحدث سيكون متاحا، رغم ذلك سيتمكن أي شخص في أي مكان من الاستمتاع بإشراق أكبر من المعتاد للقمر، إذا كان الطقس مواتيا.

كما وسيكون القمر مكتملا وعلى بعد يزيد على 357460 كيلومترا، ومع هذا القرب - إضافة إلى اكتمال القمر - سيبدو أكبر قليلا وأكثر إشراقا في السماء.

المصدر : سكاي نيوز

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد