غزة:خطة امنية لحماية المصطافين على شواطئ البحر

غزة / سوا/ يعد الساحل البحري الغربي في قطاع غزة، المتنفس الوحيد لسكانه، الذين ضاقت عليهم سبل الحياة إلا من ساحل يمدهم بشيء من الهواء النقي والحرية المفقودة بسبب الحصار الخانق، الذي فرضه عليهم الاحتلال الإسرائيلي منذ ثمانية أعوام.

ويضج شاطئ بحر غزة بالمصطافين صغاراً وكباراً خلال فترة الصيف، وتتواجد فيه العديد من وسائل الترفيه لهم من قوارب سياحية وعربات ودراجات نارية وغيرها الكثير، مما يستدعي من الشرطة أن تعد خطة تستطيع من خلالها السيطرة على الخط الساحلي وتمكنها من التعامل مع الاشكاليات، التي تنجم نتيجة اكتظاظ المواطنين على شاطئ البحر.

وأكد مساعد مدير عمليات الشرطة في غزة، فايق المبحوح، أن الشرطة شرعت بإعداد خطة الصيف لضبط الأمن وحماية ساحل قطاع غزة وتوفير أجواء هادئة للمصطافين خلال الصيف، وأن العمل بهذه الخطة سيبدأ في الأول من حزيران/يونيو المقبل.

وقال المبحوح:"إن هذا الأمر يتطلب جهداً وحشداً للطاقات لتسهيل أمور المواطنين، وللحفاظ على الأمن والنظام العامة وتسهيل حركة المركبات في كافة محافظات قطاع غزة وخاصة المركبات التي تسلك الخط الساحلي".

وأوضح أن مهام الخطة تتوزع على كافة إدارات الشرطة لافت إلى أنه سيكون لكلٍ منها دور تقوم به فالعمليات المركزية ستتولى متابعة القوات المشاركة في تنفيذ أمر العمليات والتنسيق الكامل فيما بينها بالتواصل مع مسئول أمر العمليات وإبلاغ القيادة بكل جديد.

وأضاف "من جانبها تتولى الشرطة البحرية ضبط الأمن بمشاركة القوات المنتشرة في الميدان، ومتابعة عمل الصيادين والإشراف التام على الميناء ومرافئ الصيادين في القطاع، ومتابعة القوارب السياحة لتوفير السلامة التامة للمواطنين".

وأفاد المبحوح بأن مهمة شرطة الدوريات والنجدة هي تسهيل حركة السير على المفارق الرئيسة ومساندة شرطة المرور خلال عملها في حين تهتم وحدة الخيالة التابعة لها بمتابعة الساحل ميدانياً ومنع الحيوانات، التي تغتسل داخل البحر ، ومنع تأجير الحيوانات بين المصطافين ومنع سيارات ذات الدفع الرباعي للنزول على الشاطئ.

وأكد أن مهمة شرطة المرور تتبلور في تسهيل حركة السير بالقرب من المنتزهات والملاهي التي تشكل ازدحاماً مرورياً، بالإضافة إلى متابعة الدراجات النارية التي تقوم بأعمال بهلوانية على الطريق العام ومنعها لخطورتها على سائقها وعلى المواطنين.

من جهته، قال أسامة حسونة، المكلف بمتابعة انتشار القوات وأدائها على أرض الميدان:"في حال وجود إشكالية في الميدان مع أحد المواطنين فإنه يتم التعامل معها بالشكل القانوني حيث يتم متابعتها في الميدان وحلها ما أمكن وإن كانت بحاجة إلى متابعة فإننا نقوم بتحويلها إلى المركز المختص".

وأوضح حسونة، أن الشرطة وضعت هذه الخطة وراعت فيها كافة الظروف حرصاً منها على تقديم أفضل خدمة للمواطنين في موسم الصيف, لافتاً إلى حالة التعاون الكبير والمشترك بين كافة إدارات الشرطة.

وأشار إلى أن ذلك كله يأتي من أجل ضبط الأمن على الساحل وتوفير أجواء مناسبة بعيداً عن الفوضى على طول الشريط الساحلي والحدود الغربية للقطاع خلال فصل الصيف.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد