وزارة التربية والتعليم توضح آلية العمل القادمة في غزة والضفة

طلاب يؤدون امتحانات الثانوية العامة في فلسطين- أرشيفية

أكد بصري صالح وكيل وزارة التربية والتعليم في فلسطين، اليوم الاثنين، تأجيل عقد الدورة الأولى من امتحان الثانوية العامة حتى 24 حزيران 2021 وفقاً لقرار لجنة الامتحانات العامة الذي صدر واضح ومثبت ومحدد بهذا الشكل. 

وأفاد صالح في حديثٍ له عبر "إذاعة صوت فلسطين" تابعته "سوا"، أن سبب التأجيل أتى كونه استحقاقاً مرتبطاً بالتفاعل، ودراسةً لانعكاسات الأزمة التي يعيشها المجتمع الفلسطيني في الضفة الغربية و القدس وقطاع غزة جراء العدوان الإسرائيلي، ووفقاً لهذا أدركت الوزارة ضرورة مراعاة الوضع بإعطاء مزيد من الوقت للطلاب كي يستعدوا للامتحانات. 

وفيما يخص المراحل الدراسية من الخامس ابتدائي وحتى الحادي عشر الثانوي في الضفة الغربية، قال صالح بأن الوزارة قررت عدم عقد امتحانات الفصل الدراسي الثاني أي الجزء الرابع منه، اذ أنه تم تقسيم العام الدراسي سابقاً لأربعة أجزاء وفقاً لوباء كورونا بحيث يتم التركيز على رزم تعليمية مرتبطة في كل جزء. 

وأشار إلى أن التعليم المدمج سيستمر حتى منتصف شهر حزيران القادم بأشكاله المختلفة، سواءً كان وجاهياً أو عن بعد، وفق النظام المعمول به حالياً، ومن ثم تبدأ الاجازة الصيفية قبل العودة للعام الدراسي الجديد. 

ونوه صالح إلى أنه سيتم الإعلان عن مقتضيات محددة تربوية مرتبطة بتمكين الطلبة خلال الفترة القادمة قبل دخولهم لعام دراسي جديد، مؤكداً أن الامتحانات لن تكون بالشكل الاعتيادي التحريري لنهاية الرزم الرابعة، وانما سيستعاض عن ذلك بأساليب تقويم مختلفة، والتي سيركز فيها المعلمين على جملة من الأساليب مثل كتابة الأوراق والأبحاث التي تؤكد اتقان المهارات الأساسية والتي تلزمهم عندما يتأهلون للصف الأعلى. 

وعلى صعيد موعد بدء العام الدراسي المُقبل، أفاد صالح أنه حتى الآن سينطلق في موعده، مشيراً إلى أن الوزارة في حالة نقاش حول ما سيتم عمله في الفترة القادمة وسيتم الإعلان عن ذلك عندما يتم انجاز الأمر. 

وتابع: "العام الحالي واجه الكثير من التحديات؛ لذا تسعى الوزارة أن يكون العام القادم مختلفاً، وسيتم العمل بوسائل مختلفة من كافة الأطر والأصناف المختلفة بأن تضع جملة من الحلول". 

وأعرب عن طموح الوزارة بأن يكون العام القادم، التعليم وجاهي كاملاً؛ لذا هناك إصرار على استكمال تطعيم كافة الكادر التربوي قبيل بدئه. 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد