دعماً للاجئين .. وفد نرويجي يزور مخيم البقعة

مخيم البقعة - الأردن

قام وفد من السفارة النرويجية في الأردن بجولةٍ داخل مخيم البقعة في الأردن تعبيرًا منهم على دعمهم للاجئي فلسطين و الأونروا .

وترأس الوفد نائب رئيس البعثة السيدة ريتا ساندبرغ، وتضمنت الزيارة مركزًا صحيًا ومدرسة يتبعان لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (الأونروا).

وتأتي هذه الزيارة في أعقاب إعلان النرويج الأخير عن تخصيص 19 مليون كرونة نرويجية لتمويل عمليات الوكالة في الأردن كجزء من مساهمة قدرها 57 مليون كرونة نرويجية جاءت استجابة لنداء الوكالة الطارئ للأزمة الإقليمية السورية.

كما ويضاف هذا التمويل إلى مساهمة قدرها 10 ملايين كرونة نرويجية لنداء الطوارئ الخاص بالأراضي الفلسطينية المحتلة و 125 مليون كرونة نرويجية للبرنامج الأساسي للأونروا المعلن عنه في كانون الأول 2020 وفي آذار 2021 على التوالي.

وخلال الزيارة، تلقى الوفد شرحاً مفصلاً حول وضع لاجئي فلسطين في الأردن، بما في ذلك أولئك الذين فروا من سوريا.

علاوة على ذلك، اتطلعوا على الطريقة التي استجابت بها الأونروا لجائحة فيروس كورونا وحماية العاملين في الخطوط الأمامية.

ورافق الوفد مديرة شؤون الأونروا في الأردن السيدة مارتا لورينزو وطاقم الأونروا.

و تم إطلاع الوفد على تحديات التعليم عن بعد بسبب إغلاق المدارس نتيجة للجائحة خلال زيارتهم إلى مدرسة البقعة المختلطة التابعة للأونروا، بالإضافة الى معلومات متعلقة بمنصة التعلم الرقمي التي أطلقتها الوكالة في أبريل 2021.

ويشار إلى أن هذه المنصة توفر للطلاب إمكانية الوصول إلى مواد التعلم الذاتي المناسبة والآمنة والتي تتماشى مع قيم الأمم المتحدة والمبادئ الإنسانية.

وتم إطلاع الوفد خلال الزيارة على التقدم الذي تم إحرازه على صعيد حملة التطعيم ضد فيروس كورونا التي تقودها الحكومة في مركز البقعة الصحي أحد مراكز التطعيم ضد فيروس كورونا التي حددتها وزارة الصحة الأردنية كجزء من سياسة البلاد لضمان توفير اللقاح للجميع بدون تمييز وبكل عدالة.

حتى الآن، قام مركز البقعة الصحي بتلقيح أكثر من 6000 شخص من سكان الأردن. يجدر بالذكر أن المركز يقدم الرعاية الصحية لما يقرب من 100،000 شخص.

واختتم الوفد جولته، بزيارة إحدى عائلات لاجئي فلسطين المقيمة في مخيم البقعة، حيث تفقد الوفد أوضاعهم المعيشية والأثر السلبي الذي أحدثته جائحة فيروس كورونا على وضعهم الاجتماعي والاقتصادي وكيف تم دعمهم من قبل الأونروا.

وقالت سفيرة دولة النرويج لدى الأردن، معالي السيدة تون أولرز “تظل النرويج داعماً قوياً لعمل الأونروا من أجل اللاجئين الفلسطينيين في الأردن والمنطقة.

وأضافت "خلال زيارتنا إلى مخيم البقعة هذا الأسبوع، استطعنا أن نرى الالتزام الرائع من قبل موظفي الأونروا".

وأشادت بالعديد من المعلمين والشباب والعاملين في مجال الرعاية الصحية على جهودهم لتوفير التعليم والتدريب المهني والخدمات الصحية أثناء الجائحة، لافتة إلى أن خلق الأمل والإمكانيات والآفاق المستقبلية للأطفال الفلسطينيين واللاجئين في الأردن يمثل أولوية بالنسبة لنا. ولتحقيق ذلك، نحتاج إلى ضمان قدرة الأونروا على تلبية احتياجاتها المالية “.

وتعقيباً على زيارة الوفد النرويجي لمخيم البقعة، قالت مديرة شؤون الأونروا في الأردن السيدة مارتا لورينزو” “نحن ممتنون للغاية للدعم السخي الذي قدمته النرويج لندائنا الطارئ في الأردن.

وستمكن هذه المساهمة الوكالة من الاستمرار في تقديم خدمات متواصلة وبدون انقطاع للاجئي فلسطين المتضررين من فيروس كورونا، وهذا يشمل المساعدة النقدية المنقذة للكثير من لاجئي فلسطين القادمين من سوريا الذين يواجهون ضعفًا شديدًا وتعتبر الأونروا ملاذهم الوحيد “.

و على مدى السنوات الثلاث الماضية، قدمت النرويج مساهمات تزيد عن 90 مليون دولار أمريكي لدعم الميزانية الأساسية، نداءات الطوارئ، والمشاريع الخاصة بالوكالة.

ويُشار إلى أن حكومة النرويج تُعتبر شريكًا ثابتًا للأونروا منذ عام 1950، حيث قدمت دعماً مالياً وسياسياً بالغ الأهمية لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين.

المصدر : وكالة وفا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد