بمباركة أمريكية

"يديعوت": الجيش الإسرائيلي يعلن استمرار العملية العسكرية على قطاع غزة

القصف الإسرائيلي على قطاع غزة

قالت صحيفة " يديعوت أحرنوت" صباح اليوم الخميس إن إسرائيل نجحت في إقناع الولايات المتحدة بالسماح لها بمواصلة حملتها العسكرية  على غزة لفترة محدودة لبضعة أيام قادمة، على الرغم من مصادر دولية تتحدث أن وقف إطلاق النار سيدخل حيز التنفيذ خلال اليومين المقبلين.

وأوضحت الصحيفة أن بايدن  لم يخبر نتنياهو بضرورة وقف إطلاق النار على الفور ، لكنه بعث إليه برسالة حول الحد من الهجمات ، لا سيما تلك المتعلقة بالبنية التحتية المدنية ، وطلب منه ضرب الصواريخ الموجهة  فقط  لإسرائيل والأهداف التي يمكن أن تعرض إسرائيل للخطر.

وقالت مصادر سياسية إسرائيلية إنه تم التوصل إلى نوع من التسوية في مساعي التهدئة ، تسمح بموجبه الولايات المتحدة لإسرائيل بمواصلة العملية لبضعة أيام أخرى ، شريطة تقليص نطاق الهجمات.

من جهتها أوضحت إسرائيل للأمريكيين أن حماس يجب ألا تفهم أن هناك موعداً نهائياً لإنهاء العملية ، لأنها قد تزيد الهجمات وتضيف أهدافا جديدة لإطلاق صواريخها من أجل جر إسرائيل مرة أخرى.

وتوقعت "يديعوت أحرنوت " أن يزيد كل من الجيش الإسرائيلي وحماس والجهاد الإسلامي من وتيرة إطلاق الصواريخ  قبيل توقيع إتفاق الهدنة بين جميع الأطراف.

واكدت الصحيفة ذاتها أن إسرائيل لا تنوي الشروع في وقف إطلاق النار من جانبها ، لأنها تستعد لاحتمال أن تفرض حماس شروطا مستحيلة للتهدئة تؤدي إلى استمرار العملية لبضعة أيام أخرى ، كما تستعد لسيناريو يتم فيه إعلان وقف إطلاق النار لكن حماس ستطلق الصواريخ مرة أخرى وهو ما سيزيد مدة العملية العسكرية .

من جانبه قالت مصادر في الحكومة الإسرائيلية أنها تضغط من أجل إنهاء العملية العسكرية على غزة ، بينما يعتقد آخرون أنه ينبغي إعطاء المزيد من الوقت للجيش لتحقيق أهدافه.

وقال القيادي في حماس موسى أبو مرزوق الليلة الماضية إن الحركة ستُصعِّد من صواريخها في حال صعَّدت إسرائيل هجماتها في قطاع غزة ، مشيراً إلى أن محمد الضيف على ما يرام ، ويواصل قيادة الحملة ولم يتضرر من الهجمات الإسرائيلية.

وأضاف أبو مرزوق: "يمكننا القتال لشهور قادمة و لو دخلت إسرائيل بعمل عسكري بري لكانت قد شاهدت أشياء لم ترها من قبل" وأضاف " حاولت إسرائيل القضاء على عدد من كبار المسؤولين في القيادة السياسية والعسكرية لحماس، قتل بعضهم ، لكن معظم المحاولات باءت بالفشل ، وحاولوا إغتيال مروان عيسى ويحيى السنوار  لكنهم فشلوا ودمروا منازلهم ومنازل أقاربهم ، لكنهم جميعًا بصحة جيدة".

 يُشار إلى أن إسرائيل لا زالت تواصل عدوانها على قطاع غزة لليوم الحادي عشر على التوالي دون توقف ، مستهدفةً منازل المدنيين والمنشآت المدنية وقتلت أكثر من 200 فلسطيني  وخلفت آلاف الجرحى.

 

المصدر : وكالة سوا/ترجمة خاصة

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد