شاهد: خرجت على وقع "إضراب الكرامة".. عشرات الإصابات خلال قمع الاحتلال مسيرات في الضفة

مسيرات حاشدة في الضفة على وقع إضراب الكرامة

قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، مسيرات جماهيرية حاشدة انطلقت في محافظات الضفة الغربية وأراضي عام 48 و القدس ، للتنديد بالعدوان الإسرائيلي المتواصل على غزة ، وأصابت العشرات بالرصاص الحي والمغلف بالمطاط والغاز السام.

رام الله

ففي رام الله، انطلقت مسيرة شارك فيها الآلاف، ورفع المشاركون خلالها الاعلام الفلسطينية والشعارات المنددة بعدوان وجرائم الاحتلال، ورددوا الهتافات والأهازيج الوطنية.

وانتهت المسيرة التي جابت شوارع المدينة، عند مدخل البيرة الشمالي، حيث اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال المتمركزة عند حاجز "بيت ايل" العسكري، أصيب خلالها، حتى إعداد هذا الخبر، عدد من الشبان بحالات اختناق جراء استنشاقهم للغاز السام والمدمع.

وكانت قيادة القوى الوطنية والاسلامية، دعت أبناء شعبنا الى المشاركة الواسعة في الفعاليات الوطنية والجماهيرية انطلاقا من مراكز المدن والقرى والمخيمات إلى مناطق التماس مع الاحتلال الساعة الواحدة ظهرا، مجسدين وحدة وطنية وتحت علم فلسطين، مؤكدين دعوة لجنة المتابعة العليا في اراضي عام 48 بالإضراب الشامل.

وتتزامن المسيرة مع الاضراب الذي عم الضفة الغربية بما فيها القدس، وأراضي الـ48، ومخيمات الشتات في لبنان، والجولان السوري المحتل، تنديدا بالعدوان الإسرائيلي المتواصل على شعبنا الفلسطيني.

وكانت القوى والمؤسسات الرسمية والاهلية، والنقابات، والبنوك، وشركات القطاع الخاص أعلنت مشاركتها في الاضراب الشامل، وفي المسيرات الوطنية الشاملة.

يشار الى أن حصيلة العدوان الإسرائيلي المتواصل على أبناء شعبنا في قطاع غزة، منذ 10 آيار/ مايو الجاري، بلغت 213 شهيدا، بينهم 61 طفلا، و36 سيدة، وإصابة أكثر من 1400، فيما بلغت الحصيلة في الضفة الغربية، 23 شهيدا.

وأصيب عدد من المواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع الذي أطلقه جنود الاحتلال الإسرائيلي خلال مواجهات اندلعت في قرية بدرس غرب رام الله.

وذكرت مصادر محلية أن جنود الاحتلال المتمركزين خلال السياج الفاصل بين أراضي القرية وأراضي عام ٤٨ أطلقوا وابلا من قنابل الغاز المسيل للدموع اتجاه المواطنين.

وأشارت المصادر إلى أنه سبق المواجهات مسيرة جماهيرية جابت شوارع القرية تضامنا مع قطاع غزة.

واندلعت مواجهات بين مواطنين وقوات الاحتلال الإسرائيلي ظهر اليوم الثلاثاء، عند مدخل قرية النبي صالح شمال غرب رام الله.

وذكرت مصادر محلية أن الاحتلال اطلق الرصاص الحي وقنابل الغاز المسيل للدموع تجاه المواطنين، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات، حتى اللحظة.

وأشارت المصادر إلى أن الاحتلال أغلق البوابة الحديدية المؤدية إلى القرية والقرى المجاورة، ومنع مركبات المواطنين من الدخول أو الخروج.

نابلس

وشارك مئات المواطنين، في مسيرة مركزية انطلقت من وسط مدينة نابلس، ضد العدوان الذي تشنه قوات الاحتلال الإسرائيلي على شعبنا.

وحمل المشاركون في المسيرة العلم الفلسطيني وصورا الشهداء، واللافتات المناوئة للاحتلال، والمنددة بجرائمه، وأخرى تحيي صمود أهالي القدس وغزة.

وردد المشاركون الهتافات الغاضبة، والداعية إلى الوحدة الوطنية ورص الصفوف، وأرسلوا التحيات لأطفال غزة

وتزامنت الوقفة مع الإضراب الذي عم المدينة، حيث أغلقت جميع المحال التجارية والمؤسسات العامة والخاصة.

كما أصيب عشرات المواطنين بالاختناق خلال مواجهات مع قوات الاحتلال فوق جبل صبيح ببلدة بيتا جنوب محافظة نابلس.

وقال أمين سر حركة فتح في بيتا منور بني شمسة إن مواجهات اندلعت بالقرب من جبل صبيح، وسط إطلاق الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط والغاز المسيل للدموع، الأمر الذي أدى لإصابة عشرات المواطنين بالاختناق.

وقرب حاجز حوارة جنوب نابلس، أكدت مصادر محلية اندلاع مواجهات وسط إطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع، وإصابة عدد من الشبان بالاختناق.

قلقيلية

وقمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، مسيرة سلمية في قلقيلية، منددة بالعدوان الإسرائيلي المتواصل على أبناء شعبنا.

وقال شهود عيان، إن قوات الاحتلال هاجمت المشاركين في المسيرة عند الشارع الواصل بين قريتي الفندق وحجة شرق قلقيلية، واطلقوا باتجاههم الأعيرة النارية المغلفة بالمطاط وقنابل الصوت والغاز، ورشوهم بالمياه العادمة.

ولم يبلغ عن اعتقالات أو إصابات في صفوف المواطنين حتى اللحظة.

وفي السياق ذاته، أعاق جنود الاحتلال، عمل طاقم تلفزيون فلسطين، خلال تغطيته اعتداءات الاحتلال على المشاركين في المسيرة.

الخليل

واستشهد الشاب إسلام غياض زاهدة (32 عاما)، بعد أن أطلق جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، النار عليه، بالقرب من منطقة الكرنتينا وسط الخليل.

وأفاد شهود عيان، بأن قوات الاحتلال أطلقت النار بكثافة على زاهدة، وأصابته بجروح خطيرة قبل أن يعلن عن استشهاده لاحقا.

وأفادت مصادر محلية، بأن الاحتلال منع المواطنين في الجوار من الاقتراب منه أو محاولة إسعافه أو التعرف عليه، مضيفة أنه أغلق المنطقة، وأطلق النار صوب المواطنين والصحفيين، ومنعهم من تغطية الحدث.

وأصيب عشرات المواطنين بالرصاص الحي والمطاطي خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في مدينة الخليل ومخيم العروب، اليوم الثلاثاء، عقب مسيرة حاشدة دعا لها إقليم حركة فتح وسط الخليل تنديدا بالعدوان الإسرائيلي على شعبنا، وتشييع جثمان الشهيد عبيدة الجوابرة في مخيم العروب.

وقالت وزارة الصحة إن إصابتين بالرصاص الحي في القدم نقلتا من مواقع المواجهات في الخليل إلى المستشفى للعلاج.

وانطلقت مسيرة حاشدة من مسجد الحسين في منطقة عين سارة إلى دوار ابن رشد ومناطق الاحتكاك في باب الزاوية وسط المدينة.

ورفع المشاركون علم فلسطين وهتفوا تنديدا بجرائم الاحتلال ضد المواطنين وممتلكاتهم.

بيت لحم

وأصيب عشرات المواطنين بالاختناق، جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، مسيرة جماهيرية مركزية انطلقت في بيت لحم، تنديدا بالعدوان على شعبنا.

وأفادت مصادر محلية، بأن مسيرة جماهيرية دعت اليها القوى الوطنية، انطلقت من منطقة باب الزقاق وصولا الى المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم، حيث هاجمها جنود الاحتلال بقنابل الغاز المسيل للدموع والصوت، ما أدى إلى وقوع اصابات.

طولكرم

وقمعت قوات الاحتلال المشاركين في المسيرة الجماهيرية الحاشدة التي انطلقت ظهر اليوم الثلاثاء، نصرة للقدس والمسجد الأقصى وقطاع غزة، وذلك في محيط مصانع "جيشوري" الإسرائيلية الكيماوية، غرب مدينة طولكرم.

وقالت مصادر محلية، إن جنود الاحتلال اعتلوا أسطح المنازل القديمة بالقرب من المصانع، وأطلقوا قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المشاركين في المسيرة التي انطلقت من وسط ميدان جمال عبد الناصر وسط طولكرم.

وسبق المسيرة وقفة تضامنية وداعمة لشعبنا في القدس وغزة، دعت إليها حركة فتح إقليم طولكرم، بمشاركة واسعة من فصائل العمل الوطني والمؤسسات الرسمية والشعبية والأطر الطلابية والنسوية من كافة الفئات، تعبيرا عن تمسك شعبنا وحركته الوطنية بالقدس عاصمة الدولة الفلسطينية ورفضا للعدوان الإسرائيلي الهمجي على أبناء شعبنا في القدس وغزة وأراضي الـ48.

ورفع المشاركون الأعلام الفلسطينية، ورددوا الهتافات الوطنية المنددة بالعدوان الإسرائيلي على شعبنا في كافة أنحاء فلسطين، مؤكدين في كلماتهم أن هذا اليوم يوم جديد في تاريخ شعبنا، نجدد فيه العزيمة والإصرار على مواصلة طريق النضال في مواجهة الاحتلال وعنصريته وإرهابه المنظم، وأن شعبنا سيواصل نضاله والمواجهة المفتوحة مع الاحتلال وقطعان المستوطنين، على طريق الحرية والاستقلال وحماية دماء الشهداء التي أريقت في الضفة وغزة وأراضي 1948، مشددين على أن الوحدة الوطنية شرط أساسي للانتصار تتوحد من خلالها كل الرايات.

القدس

أصيب عدد من المواطنين بجروح مختلفة، واعتقل الاحتلال آخرون بمواجهات مع الاحتلال قرب باب العامود بالقدس المحتلة.

وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال هاجمت بشكل وحشي المتظاهرين المتواجدين قرب بال العامود بالضرب المبرح، ورشهم بالمياه العادمة ما تسبب بإصابة العشرات منهم بجروح مختلفو واختناق.

وأضافت المصادر أن قوات الاحتلال اعتقلت عددا من المشاركين واقتادتهم إلى أكشاك الشرطة القريبة من باب العامود، وكذلك في البلدة القديمة تم اعتقال عدد من المواطنين بعد الاعتداء عليهم في سوق خان الزيت وفي طريق باب الواد.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد