ضباط كبار بالجيش لهآرتس : العمليات الهجومية في غزة تقترب من الاستنفاذ

غارة اسرائيلية على برج الجلاء بمدينة غزة

نقلت صحيفة هآرتس الإسرائيلية الصادرة اليوم الأحد عن ضباط كبار في جيش الاحتلال الإسرائيلي قولهم إن العمليات الهجومية في قطاع غزة تقترب من الاستنفاذ خاصة بعد الهجوم الكبير ليلة الخميس الماضي الذي تم خلاله تدمير أنفاق حماس في شمال القطاع ، حيث ألقت الطائرات الحربية خلاله 450 طنا من القنابل.

وبحسب الصحيفة فان التقديرات الإسرائيلية تشير الى ان ما زال بحوزة حماس آلاف المقذوفات للمدى القصير ومئات كثيرة من المقذوفات القادرة على استهداف وسط البلاد.

وقال المحلل العسكري في صحيفة "هآرتس"، عاموس هرئيل أنه "يتزايد القلق في الجيش الإسرائيلي من تعقد هجمات تقود إلى مقتل مواطنين، أو من إنجاز عسكري لحماس، يضع صعوبات أمام إسرائيل لإنهاء المعركة من مكانة متفوقة، ويقدرون في الجيش أنه تبقى أيام معدودة للقتال، يتوقع أن تجري خلالها محاولات لتنفيذ اغتيالات أخرى لقياديين في حماس ، ويوجد رضا من القدرة على تكثيف عمليات فعالة كثيرة خلال الأيام الخمسة الماضية، مقارنة بأيام عملية الجرف الصامد الخمسين في العام 2014. ولا يوجد في هيئة الأركان العامة في هذه المرحلة تأييد لعملية عسكرية برية في القطاع".

وحسب وسائل الإعلام الإسرائيلية، فإن حماس نقلت رسائل إلى إسرائيل حول رغبتها بوقف إطلاق نار سريع، بوساطة مصر، وأن إسرائيل ترفض ذلك حاليا. 

وأشار هرئيل إلى أن تفاصيل اتفاق وقف إطلاق النار "يتوقع أن تكون مشابهة جدا للتفاهمات في نهاية عملية الجرف الصامد".

ولفت هرئيل إلى أنه "كلما طالت العملية العسكرية، يتوقع نشوء صعوبات مقابل الدول التي وقعت إسرائيل معها على اتفاقيات تطبيع في الأشهر الأخيرة: الإمارات والبحرين والمغرب والسودان"، بسبب الحساسية في العالم العربي تجاه أي تطورات في القدس ، وخاصة في المسجد الأقصى. وفي المقابل، فإن الاتصالات مع الإدارة الأميركية "مستقرة وداعمة في المراحل الأولى للعملية العسكرية".

ووفقا لهرئيل، الذي أشار إلى أن رئيس الدائرة السياسية في وزارة الأمن الإسرائيلية، زوهار بلتي، توجد الأسبوع الماضي في واشنطن وعقد لقاءات مع مسؤولين في وزارتي الأمن والخارجية ومجلس الأمن القومي هناك. "وخلال هذه المحادثات، تم التعبير عن تفهم كبير لاحتياجات إسرائيل في استخدام القوة من أجل الدفاع عن مواطنيها".

الى ذلك تباينت الآراء داخل الكابينت الإسرائيلي حول من يرون بضرورة إنهاء العملية العسكرية بقطاع غزة، ومن يطالبون باستمرارها.

وقالت القناة (13) الإسرائيلية إن أصواتا في "الكابينت" تدعو إلى إنهاء عملية "حارس الأسوار" التي يشنها الطيران الحربي على قطاع غزة منذ الإثنين.

وأوضحت أن هؤلاء يقولون إن بنك الأهداف في غزة قد استنفد نفسه.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد