تقارير: مستجدات مباحثات التهدئة ونقاط الاختلاف على استعادة الهدوء

إطلاق صواريخ من غزة تجاه إسرائيل الليلة

كشفت تقارير اليوم السبت 15 مايو/أيار 2021، آخر التطورات والمستجدات بشأن مباحثات التهدئة ونقاط الاختلاف بين حركة حماس من جهة، وإسرائيل من جهة أخرى، على استعادة الهدوء في غزة .

يستمر التصعيد الإسرائيلي على غزة الآن، مع استمرار استهداف وقصف غزة الآن والمنشآت المدنية والسكنية، وارتفاع حصيلة الشهداء والإصابات، فيما تواصل المقاومة إطلاق الرشقات الصاروخية تجاه إسرائيل.

وفي آخر أخبار غزة مع إسرائيل، تقول صحيفة "الشرق الأوسط، إن "عوامل كثيرة في المعركة، دفعت مسؤولين إسرائيليين إلى التلويح بعملية عسكرية ترمي إلى استعادة الهدوء الطويل، بعدما وسّعت حماس ردّها ضد إسرائيل".

وعن نقاط الاختلاف للوصول لاستعادة الهدوء، تقول الصحيفة إن "الطرفين لا يزالان يختلفان حول شروط الهدنة بين مطالبة حماس بهدنة متبادلة تعلن بوقت محدد، ومطالبة وسطاء للحركة بقبول هدنة من جانب واحد، لـ6 ساعات أو ثلاث للتفاوض على هدنة طويلة، تشمل آلية رقابة لمنع تكرار هذا التصعيد".

في سياق متصل، ذكرت صحيفة "الأخبار" اللبنانية، أن "الضبابية لا تزال سيّدة المشهد، برغم الاتصالات الكثيفة. ولا تزال جهود الوسطاء الإقليميين والدوليين مستمرة، إلا أن بعضهم يمارس ضغوطاً على المقاومة لفرض تهدئة تسمح بتحقيق مكاسب إسرائيلية لا تستحقها بمعادلة الأرض، قوامها فصل مسارَي القدس وغزة، وهو ما لا يتطابق مع شروط المقاومة".

واستشهدت الصحيفة بما جدّد تأكيده رئيس حركة «حماس» في خارج فلسطين خالد مشعل، على شروط المقاومة، وتشمل: "خروج الاحتلال من الأقصى. السماح لشعبنا والمصلين بحرية العبادة والتواجد في المسجد الأقصى. التوقف عن جريمتهم بتهجير أهالي حي الشيخ جراح. الإفراج عن المعتقلين الذين اعتقلتهم قوات الاحتلال في التصعيد الأخير. ويوقفوا عدوانهم عن غزة".

اقرأ أيضا.. شاهد: قطاع غــــزة اليوم - صواريخ غــزة تواصل السقوط على إسرائيل

اقرأ أيضا.. غــــزة عاجل - تطورات القصف الإسرائيلي المتواصل على غـــزة لحظة بلحظة

ونقلت القناة 12 العبرية، قولها إن هناك "تقدّما في جهود التهدئة"، غير أن القناة 13 الإسرائيلية قالت إن "قصف غزة الآن قد يستمر حتى الأسبوع المقبل حيث سيتزايد الضغط على إسرائيل لوقف إطلاق النار".

في الأثناء، نقلت وكالة "رويترز" عن مسؤولَين أمنيين مصريين أن "القاهرة تضغط على الجانبين من أجل وقف إطلاق النار اعتباراً من الليلة، انتظاراً لإجراء المزيد من المفاوضات، بينما تضغط مصر أيضاً على حماس وأطراف أخرى منها الولايات المتحدة في محاولة للتوصل لاتفاق مع تل أبيب".

كما ذكرت وزارة الخارجية المصرية أن وزيري الخارجية المصري والأردني ناقشا جهود إنهاء المواجهة في قطاع غزة ومنع الاستفزازات في القدس.

وغرّد وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، على حسابه في تويتر، بالقول: "تواصلت ووزير خارجية مصر الشقيقة سامح شكري، لبحث سبل توفير الحماية للشعب الفلسطيني الشقيق ووقف التصعيد الخطير في الأراضي الفلسطينية المحتلة، عبر وقف إسرائيل العدوان على غزة ووقف الانتهاكات والاعتداءات في القدس وبقية الأراضي المحتلة. وإن سلطات الاحتلال تتحمّل مسؤولية التصعيد".

وفجر اليوم السبت، تصاعد التوتر في غزة، بعد المجزرة الإسرائيلية التي ارتكتبها الطائرات الحربية الإسرائيلية بقصف منزل لعائلة أبو حطب في مخيم الشاطئ غربي مدينة غزة، أُعلن عن استشهاد 10 أشخاص غالبيتهم من الأطفال، وإصابة أكثر من 20 آخرين.

وردّت المقاومة الفلسطينية وكتائب القسام على استهداف منازل الآمنين، وأطلقت رشقات صاروخية تجاه بئر السبع وأسدود وعسقلان.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد