عدد تكبيرات صلاة عيد الفطر 2021 - وقت التكبير

صلاة عيد الفطر-توضيحية

ويترقب المسلمون في شتي أنحاء المعمورة قدوم عيد الفطر السعيد لما له من طقوس وسنن مختلفة تضفي على المسلم وأسرته بهجة وفرحا بما حصده من عبادات وطاعات في شهر رمضان المبارك، وفرحا من نوع أخر في تطبيقه لسنن النبي محمد عليه أفضل الصلاة والسلام خلال أيام العيد.

وتتمثل هذه السنن في الاغتسال والتطيب والتجهز لصلاة العيد وصلة الأرحام وغيرها من السنن المتوارثة عن الرسول محمد صلوات ربي وسلامه عليه ولما لها من شأن عظيم عند الله، ولكن ما هو مختلف هذا العام هو أن العديد من المسلمون سوف يحرمون من أداء تلك العبادات والطقوس بسبب جائحة كورونا التي أثرت على كافة مناحي الحياة حول العالم، مما جعل دور الإفتاء وعلماء الدين يجتهدون ويتشاورون في العديد من القضايا المتعلقة بالعبادات وكيفية أداءها في ظل هذه الجائحة.

وردت دار الافتاء المصرية، اليوم الاربعاء 12 مايو 2021، على سؤال كيفية اداء صلاة عيد الفطر وعدد تكبيرات صلاة عيد الفطر، وذلك بعد الاعلان رسميا عن أول أيام عيد الفطر 2021 بجمهورية مصر العربية.

وقالت دار الافتاء في تصريحات صحفية، أن يوم الخميس المقبل 13 مايو 2021 أول أيام عيد الفطر المبارك لعام 1142، وذلك يكون شهر رمضان لهذا العام ثلاثين يوما.

وأفادت دار الافتاء بأن تكبيرات عيد الفطر تبدأ من مغرب يوم الثلاثاء حتى صلاة العيد، مشيرة الى انه صلاة العيد سنة مؤكدة وليست واجبة ويجوز أداؤها في الجماعة من راحت عليه يليها منفردا.

وأوضحت الدار فى مقطع فيديو عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، أن من استيقظ متأخرًا فله أن يصلى صلاة العيد منفردًا فى المنزل ولكن بغير خطبة، ولا يتركها لأن صلاة الجماعة فاتته، مؤكدة فى الوقت نفسه أنه من المحبذ أن يصلى المرء فى المسجد لأن فضل صلاة الجماعة يزيد على صلاة الفرد بـ 27 درجة.

وردا على سؤال كيفية صلاة العيد، أجابت دار الإفتاء أن صلاة العيد ركعتين، حيث يؤدى المصلى فى الركعة الأولى 7 تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام ويكمل الركعة بصورة عادية، وفي الركعة الثانية تكبيرة القيام ثم 5 تكبيرات ثم يكمل الركعة ويجلس للتشهد ويسلم.

موعد أول أيام عيد الفطر 2021 في مصر

ويغرب القمر قبل غروب الشمس فى يوم الرؤية كل من مكة المكرمة والقاهرة بـ 12 دقيقة، وفى باقى محافظات جمهورية مصر العربية يغرب الهلال الجديد قبل غروب شمس ذلك اليوم بمدد تتراوح بين ( 11 - 14 دقيقة )، أما فى العواصم والمدن العربية والإسلامية فيغرب القمر قبل غروب الشمس بمدد تتراوح بين ( 3 - 17 دقيقة )، وبذلك يكون يوم الأربعاء 12 مايو هو المتمم لشهر رمضان، وتكون غرة شهر شوال فلكيا يوم الخميس 13 مايو ( عيد الفطر المبارك ).

وبحسب الحسابات الفلكية، فإنه يلاحظ أن هلال شوال قد ولد مباشرة بعد حدوث الاقتران فى تمام الساعة التاسعة مساء بتوقيت العاصمة المصرية القاهرة يوم الثلاثاء 29 من شهر رمضان 1442 هجريا الموافق 2021 / 5 / 11 م، وهو يوم الرؤية.

وأجازت عدد من دور الإفتاء في عدد من دول العالم الإسلامي إقامة صلاة العيد في المنازل وأوضحت طريقة وكيفية صلاة العيد في البيت ويقول العلماء أن صلاة العيد سنة مؤكدة ويستحب أن تكون في جماعة مع الأمام سواء في المسجد أو الخلاء، فاذا وجد مانع من اجتماع الناس كما هو الحال في هذه الأيام من انتشار فايروس كورونا وهو ما يعد وباءا قاتلا حيث يتعذر معه إقامة الجماعات فانه يجوز أن يصلي المسلم العيد في بيته ويمكن إقامة تكبيرات العيد بصورة عادية كما لو أنها تقام الصلاة في المسجد.

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد