هل يجوز صيام ثاني ايام عيد الفطر ؟

هلال شهر شوال

يحل يوم غدا الخميس 13 مايو 2021، أول أيام عيد الفطر السعيد في معظم الدول الاسلامية والعربية، حيث تم استقبال شهر رمضان العام الحالي في ظل ظروف استثنائية نتيجة تفشي فيروس كورونا المسجد في كافة دول العالم.

وشهدت محركات البحث الشهيرة خلال الساعات القليلة الماضية البحث عن حول جواز صيام ثاني أيام عيد الفطر، حيث تنشر لكم وكالة سوا الاخبارية من خلال المقال التالي مع اقتراب عيد الفطر 2021، لما لها فضل وثواب عظيم عند الله سبحانه وتعالي، ويحرص المسلمون كل عام على صيامها.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فالذي يحرم صومه في شوال هو يوم الفطر فقط، وهو أول يوم في شهر شوال، وأما ما سواه فلا حرج في صومه.

بل استحب كثير من الفقهاء ابتداء صوم الست من شوال من ثاني أيام شهر شوال تحقيقاً للمتابعة الواردة في قوله عليه الصلاة والسلام: من صام رمضان ثم أتبعه ستاً من شوال كان كمن صام الدهر. رواه مسلم.

ويحرم صوم يوم الأضحى وهو يوم العاشر من ذي الحجة والثلاثة الأيام التي بعده وهي أيام التشريق، إلا لمن لم يجد الهدي، وهذا مذهب الحنابلة والمالكية والقديم عند الشافعية.

أما الجديد عندهم وهو مذهب أبي حنيفة فيحرم صوم أيام التشريق حتى لمن لم يجد الهدي، والقول الأول أظهر لما رواه البخاري عن ابن عمر وعائشة رضي الله عنهم قالا: لم يرخص في أيام التشريق أن يصمن إلا لمن لم يجد الهدي.

وذكر النووي رحمه الله في شرح مسلم أن ابن المنذر حكى عن الزبير بن العوام وابن عمر وابن سيرين جواز صومها تطوعاً وغيره، ولكن الحديث السابق الذكر يرد هذا القول. وننبه الأخ السائل إلى أن عيد الفطر يوم واحد وليس ثلاثة أيام كما يزعم بعض العوام في بعض البلدان. والله أعلم.

فضل صيام ست من شوال:

وفضل صيام هذه الأيام عظيم عند الله سبحانه وتعالى، فصيام هذه الأيام بعد رمضان يعادل صوم الدهر كله، وهذا ما ذكره نبينا صلى الله عليه وسلم في قوله: (من صام رمضان ثم أتبعه ستًّا من شوال كان كصيام الدهر).

يدل على استحباب صيام ست من شوال ما أخرجه مسلم في صحيحه: «عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أنه حدثه أن رسول الله قال: "من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر"». وفي رواية: «من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال فكأنما صام الدهر».

وكانت وزارة الاوقاف في قطاع غزة قد قالت في بيان وصل سوا نسخه عنه إن صلاة عيد الفطر 2021، تقام في المساجد وتلغى في الاماكن العامة نظرا للوضع الامني الذي يمر به القطاع منذ ثلاثة بالإضافة لانتشار فيروس كورونا المستجد.

كما سمحت الوزارة بإقامة صلاة عيد الفطر 2021، في منتصف شهر رمضان، بعد انخفاض عدد اصابات كورونا في قطاع غزة وكسر المنحة الوبائي من خلال فرض حظر الجوال في كافة المناطق قطاع غزة.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد