بلدية غزة : محطة رقم (11 ) تساهم في حل مشاكل صحية وبيئية جنوب المدينة

غزة / سوا/ أكدت بلدية غزة أن مشروع إنشاء محطة الصرف الصحي رقم (11) في منطقة الشيخ عجلين جنوب غرب المدينة سيساهم في حل مشكلة تصريف المياه العادمة لتلك المنطقة والمناطق المجاورة .

وقال مدير عام المياه والصرف الصحي م . سعد الدين الأطبش إن اختيار مكان إقامة المشروع لم يكن عشوائياً ولكن بناءً على دراسات قامت بها البلدية لتحديد المكان المناسب لإقامة المشروع .

وأضاف أن المكان يتميز بطبيعة طبوغرافية ملائمة من حيث انخفاضها عن بقية المناطق المجاورة لها، بالإضافة إلى الحاجة الضرورية للمنطقة لإقامة محطة صرف صحي .

منذ 17 عاماً

وأوضح أن البلدية أقرت المشروع في عهد رئيس بلدية غزة الراحل عون الشوا في (1998) وتم شراء وتخصيص الأرض لتنفيذ المشروع ولكن بسبب نقص التمويل تأخر تنفيذه.

وبين أن البلدية حصلت على منحة من البنك الإسلامي للتنمية عبر الهلال الأحمر القطري بقيمة (5) ملايين دولار لتنفيذ المشروع ويجري الآن تنفيذه وسينتهي العمل به نهاية العام الحالي .

وأوضح أن المشروع يشمل إنشاء محطة صرف صحي في تلك المنطقة بالإضافة إلى خط ضاغط للمياه العادمة بطول ( 2600) متر وبقطر (90) سم يصل المحطة بأحواض المعالجة الواقعة جنوب المدينة .

تصريف بدلاً للحقن

وقال إن الهدف من إقامة المشروع هو تصريف مياه الصرف الصحي بدلاً من حقنها في باطن الأرض كما هو معمول به حالياً في تلك المنطقة، مبيناً أن منطقتي الشيخ علجين وجنوب حي تل الهوى تعانيان من نقص في تصريف مياه الصرف الصحي وعدم توفر محطة لتصريفها مما دفع سكان تلك المنطقتين للجوء إلى حقنها في باطن الأرض .

وأضاف أن المشروع يساهم أيضاً في تخفيف الضغط عن محطة الصرف الصحي رقم (1) الواقعة في منطقة المنتدى غرب المدينة من خلال تصريف مياه معسكر الشاطئ ومنطقة الفنادق غرب المدينة إلى المحطة مباشرة بدلاً من المرور في محطة رقم (1) .

ونوه الأطبش إلى أن المشروع يساهم كذلك في تحسين الواقع البيئي في مدينة غزة من خلال تصريف مياه الصرف الصحي في جنوب المدينة بطريقة تحافظ على جودة البيئية ونظافتها، موضحاً أنه سيجري في مرحلة لاحقة تمديد شبكات صرف صحي في المنطقة بهدف تصريف المياه العادمة وليست حقنها في باطن الأرض من خلال آبار الصرف الصحي الخاصة ببيوت المواطنين، و بالتالي الحفاظ على الخزان الجوفي من امكانية تسرب المياه العادمة إليه.

صديقة للبيئة

و أوضح الأطبش أن سكان منطقة الشيخ عجلين هم أكثر المستفيدين من مشروع إنشاء المحطة، مقللاً من إمكانية خروج روائح أو تلوث بيئي في المنطقة.

و بين أن إنشاء المحطة كانت بالأساس للتقليل من التلوث البيئي و ليس المساهمة في زيادته، مشيراً إلى أن محطة الصرف الصحي رقم (6) الواقعة في منطقة السامر وسط المدينة تعمل في منطقة مزدحمة بالسكان ولاتوجد أي مشاكل بيئية وصحية في المنطقة أو شكاوي تصل من المواطنين المجاورين للمنطقة .

و لفت مدير عام المياه والصرف الصحي إلى أن تنفيذ المشروع ينهي طفح الصرف الصحي في بعض المناطق لاسيما المنطقة المقابلة للمحطة على شاطئ بحر غزة .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد