رسميا.. اول أيام عيد الفطر 2021 في السودان - توقيت صلاة عيد الفطر 2021 في الخرطوم أم درمان

علم السودان - توضيحية

يبحث المواطنون في السودان، اليوم الثلاثاء 11 مايو 2021، عن توقيت صلاة عيد الفطر 2021 في كافة المحافظات السودانية، مع اقتراب انتهاء شهر رمضان المبارك وحلول عيد الفطر السعيد.

وأكدت مراصد فلكية، أن اول ايام عيد الفطر 2021، سيكون يوم الخميس الموافق الثالث عشر مايو الشهر الجاري، كباقي الدول العربية والاسلامية الذي اعلنت رسميا عن أول ايام عيد الفطر فلكيا.

ودعت وزارة الاوقاف والشؤون الدينية السودانية لإقامة صلاة عيد الفطر 2021 في الاماكن المفتوحة مع الالتزام بكافة الاجراءات الاحترازية نظرا لارتفاع اصابات بفيروس كورونا خلال الايام الماضية.

وأوضحت الوزارة أن توقيت صلاة العيد في العاصمة السودانية الخرطوم و أم درمان في تمام الساعة 5:41، كما في مدينة الكرمة مدينة الأبيض في تمام الساعة 5:44 صباحا في كافة محافظات السودان.

وأضافت الوزارة ان موعد صلاة عيد الفطر فتكون شرعاً بعد شروق الشمس وارتفاعها قيد رمح، أي ما يعادل 15 الى 20 دقيقة تقريباً بعد موعد شروق الشمس اول ايام عيد الفطر.

وأشارت الى ان يمتد وقت صلاة عيد الفطر 2021 حتى موعد أذان الظهر، ويجوز شرعاً ان تصليها وحدك او مع أسرتك إن تعذر عليك حضورها في المسجد لأي اسباب كانت خلال الظروف الحالية.

موعد عطلة عيد الفطر 2021 في السودان

حددت الحكومة السودانية، اليوم الثلاثاء 10 مايو 2021، موعد عطلة عيد الفطر 2021 في جميع الولايات الجزائرية، لتكون عطلة رسمية في جميع المؤسسات، حيث تقدمت الحكومة السودانية باحر التهاني للمسلمين في مشارق الأرض ومغاربها بعيد الفطر المبارك، داعية الله أنّ يعيده الله على الأمة السودانية بالأمن والسلام والاستقرار والخير.

وأكدت مجلس الوزراء السوداني في بيان رصدته سوا، أن عطلة عيد الفطر 2021، تبدأ من يوم الاربعاء 12 مايو حتى يوم الاحد الشهر الجاري وتستمر لمدة خمسة أيام في جميع المؤسسات الحكومية.

وأوضحت مجلس الوزراء أن يوم الاثنين 17 مايو 2021 الشهر الجاري يعود كافة العاملين الى اعمالهم وفق النظام الحكومي المعمول به من قبل كل وزارة مع انتظام عدد ساعات العمل الرسمية في المؤسسات الخاص والعامة.

ويعيش السودان اوضاع اقتصادية صعبة منذ سنوات وذلك ارتفاع معدلات البطالة في قطاع غزة ، حيث شهدت الاشهر الماضية تغيرات في الوضع السياسي السوداني من خلال تطبيع العلاقات مع اسرائيل مقابل رفعها من قائمة الارهاب من الولايات المتحدة الامريكية.

وعيدُ الفطر عيد إسلامي في اليوم الأول من شهر شوال الذي يفطر فيه المسلمون محتفلين باتمام عبادة الصيام في شهر رمضان. وهو أحد عيدي المسلمين والعيد الآخر هو عيد الأضحى أحد أيام الحج في العاشر من شهر ذي الحجة. احتفل المسلمون بأول عيد فطر في الإسلام في السنة الثانية للهجرة بعد صيام أول رمضان في تلك السنة.[1] ويحرم صيام أول يوم من أيام عيد الفطر.

ومدته شرعًا يوم واحد فقط، يبدأ بعد غروب الشمس اليوم الأخير من شهر رمضان وينتهي بغروب الشمس اليوم الأول من شهر شوال، فقد روى أبو داود والترمذي في سننه أن النَّبيُّ قَدِمَ المدينةَ ولَهُمْ يومَانِ يلعبُونَ فيهِمَا «فقال رسول الله : " قدْ أبدلَكم اللهُ تعالَى بِهِمَا خيرًا مِنْهُمَا يومَ الفطرِ ويومَ الأَضْحَى"»، لذا فالقول أيام عيد الفطر غير صحيح فعليًا لأنه يوم واحد فقط.[2] ويوم العيد هو يوم فرح وسرور، وأفراح المؤمنين في دنياهم وأخراهم إنما هي بفضل مولاهم كما قال الله: ﴿قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ﴾ [10:58].

ويتميز عيد الفطر بإغناء الفقراء عن السؤال بدفع زكاة الفطر الواجبة على كل فرد مسلم لديه قوت يوم وليلة في ليلة العيد وتؤدى قبل صلاة العيد. وأول أعمال العيد تكون صلاة العيد في صباح العيد بعد شروق الشمس بثلث ساعة تقريبًا، ويلتقي المسلمون في العيد ويتبادلون التهاني ويزورون أهليهم وأقرباءهم وهذا ما يعرف بصلة الرحم. كما يزور المسلم أصدقاءه ويستقبل أصحابه وجيرانه، ويعطفون على الفقراء. وقد جرت العادة في كثير من البلدان الإسلامية بأن يأكل المسلمون الحلويات ويتبادلونها كالتمر أو كعك العيد المحشو بالتمر وغيرها حسب البلد وعاداته.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد