رسميا .. تحديد أول أيام عيد الفطر في روسيا 2021 - اول ايام العيد بعد تحري هلال شوال 1442

علم روسيا - توضيحية

حدد مركز البحوث والفلك الأوروبي، اليوم الثلاثاء 10 مايو 2021، موعد أول ايام عيد الفطر 2021 في روسيا، لجميع الجاليات الاسلامية في كافة المدن الروسية مع اقتراب انتهاء العشر الاواخر من شهر رمضان 2021.

وأكد مركز البحوث والفلك الأوروبي، أن أول أيام عيد الفطر في روسيا يوم 13 مايو / أيار 2021، بعد تحري هلال شهر شوال 1442، والاعلان رسميا أن شهر رمضان ثلاثين يوما وفق الاحصائيات الفلكية.

ويحيي المسلمون في جمهوريات الشيشان وإنغوشيا وتترستان يوم الخميس كأول يوم عيد الفطر، حيث اتخذت سلطات مدينة موسكو حزمة إجراءات لتنظيم فعاليات خاصة بالاحتفال لا سيما في منطقة جامع موسكو الكبير، الذي افتتح عام 2015 ويعتبر الأكبر في أوروبا.

موعد صلاة عيد الفطر 2021 في روسيا

أفادت وسائل إعلام دينية بأن موعد صلاة عيد الفطر 2021 في تمام الساعة 4:42 بتوقيت العاصمة الروسية موسكو فيما سيكون صلاة عيد الفطر 2021 في تمام الساعة 5:51، في مينسك روسيا البيضاء.

وأوضحت أن موعد صلاة عيد الفطر فتكون شرعاً بعد شروق الشمس وارتفاعها قيد رمح، أي ما يعادل 15 الى 20 دقيقة تقريباً بعد موعد شروق الشمس اول ايام عيد الفطر.

وبينت أن وقت صلاة عيد الفطر يمتد من وقتها حتى موعد أذان الظهر ويجوز شرعاً ان تصليها وحدك او مع أسرتك إن تعذر عليك حضورها في المسجد، نظرا للظروف الذي تمر بها العالم من تفشي وباء وغيرها.

ويشكل المسلمون أغلبية سكان جمهوريات باشكورستان وتتارستان في منطقة الفولجا، ويسود الإسلام بين القوميات في منطقة شمال القوقاز الفيدرالية التي تقع بين البحر الأسود وبحر قزوين: الشركس والبلقار والشيشان والإنغوشيون القبرديون والقراشاي والعديد من شعوب داغستان. أيضا في منتصف حوض الفولغا يقيم السكان من البلغار وباشكير، الغالبية العظمى منهم من المسلمين.

وتشمل المناطق الأخرى مع عدد ملحوظ من السكان المسلمين موسكو وأورنبرغ أوبلاست، بالإضافة إلى جمهوريات أديغيا وأوبلاست أستراخان في المنطقة الفيدرالية الجنوبية. هناك أكثر من 5000 منظمة إسلامية مسجلة، أي ما يعادل أكثر من سدس عدد المنظمات الدينية الأرثوذكسية المسجلة في روسيا (حوالي 29,268 اعتبارا من كانون الأول/ديسمبر 2006).

الإسلام هو ثاني أكبر دين في روسيا، يمثل المسلمون ما بين 7-15% من الروس. الإسلام معترف به بموجب القانون الروسي ومن قبل القيادات السياسية باعتباره واحدا من الديانات التقليدية في روسيا، وهو جزء من التراث التاريخي الروسي، وهو مدعوم ماليا من قبل الحكومة الروسية.

ويعود موقف الإسلام كدين رسمي في روسيا، جنبا إلى جنب مع المسيحية الأرثوذكسية، إلى وقت كاثرين الثانية التي مولت رجال الدين الإسلامي ومنحتهم المنح الدراسية من خلال جمعية أورينبورغ.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد