قلق إسرائيلي عسكري من يوم القدس العالمي

مظاهرات في القدس

يسود القلق في المؤسسة العسكرية وسط تحذيرات من القيادة السياسية من أن إقامة المستوطنين لفعاليات يوم القدس قد تشعل المنطقة في القـدس وتؤدي إلى تصعيد جديد على خلفية التوترات في الأيام الأخيرة.

ونقلت صحيفة "هأرتس"، عن مسؤولون كبار في المنظومة العسكرية الإسرائيلية تقييمهم للوضع الذي أجروه مع المستوى السياسي والأجهزة الأمنية الأخرى، بأنه يجب اتخاذ إجراء لتغيير موعد " مسيرة الأعلام الإسرائيلية التقليدية" أو على الأقل تقليل عدد المشاركين فيها وتغيير مسار المسيرة بحيث لا تمر في المناطق الحساسة التي يكون احتمال الاحتكاك مرتفعاً فيها مع الفلسطينيين.

وأوضحت الصحيفة أن اقتحام المستوطنين للأقـصى غداً الاثنين سيؤدي إلى توترات أمنية في القدس وستنتقل شراراتها إلى غـزة والضفة الغربية أيضاً، كما شدد وزير المخابرات الإسرائيلي إيلي كوهين بأن جميع القوات جاهزة لأي حدث وعلى كل الجبهات، محذراً حركة حماس من إشعال جبهة غزة .

من جانبه قال قائد حرس الحدود في القدس الجنرال مئير إلياهو: "نجري استعدادات عملياتية لتأمين "مسيرة الأعلام" للمستوطنين في يوم القدس غدا".

وعلى المستوى القانون، طلب المستوى السياسي من المستشار القضائي للحكومة أفيخاي مندلبليت فحص إمكانية تدخله في الإجراءات القانونية ومحاولة إرجاء جلسة المحكمة العليا المقررة غداً حول إخلاء العائلات من الشيخ جـراح.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد