متى أول أيام عيد الفطر في كندا 2021 - موعد صلاة عيد الفطر 2021 أوتاوا

هلال رمضان - تعبيرية

حدد مركز الفلك العالمي، اليوم الأحد 9 مايو 2021، موعد أول أيام عيد الفطر 2021 في كندا، مع انتهاء ايام شهر رمضان المبارك في أغلب دول العالم والاتحاد الأوربي وتحديد موعده رسميا.

وقال المركز الفلكي في بيان رصدته سوا، إن أول أيام عيد الفطر 2021، سيكون يوم الخميس المقبل الثالث عشر من شهر مايو الشهر الجاري" 13 مايو 2021"، مؤكدة ان رمضان 2021 سيكون ثلاثين يوما.

موعد صلاة عيد الفطر 2021 في كندا

وأوضحت موقع مواقيت الصلاة أن موعد صلاة عيد الفطر 2021 في كندا في تمام الساعة 5:54 بتوقيت العاصمة أوتاوا وألبرتا ادمونتون وكولومبيا البريطانية فيكتوريا ةمانيتوبا وينيبيغ نيو برونزويك فريدريكتون ونيوفاوندلاند ولابرادور سان جون ونوفا سكوتيا هاليفاكس.

وأشار الى أن موعد صلاة عيد الفطر فتكون شرعاً بعد شروق الشمس وارتفاعها قيد رمح أي ما يعادل 15 الى 20 دقيقة تقريباً بعد موعد شروق الشمس اول ايام عيد الفطر.

وتابعت الموقع ان يمتد موعد صلاة عيد الفطر 2021 حتى موعد أذان الظهر ويجوز شرعاً ان تصليها وحدك او مع أسرتك إن تعذر عليك حضورها في المسجد، نتيجة الاغلاقات المستمرة مع تفشي فيروس كورونا المستجد.

ويعيش في المدن الكندية ما يزيد عن مليون شخص من المسلمين، غالبيتهم يقيمون فيها دائما، في حين هناك بعض المهاجرين الوافدين إليها من الدول العربية؛ بحثا على حياة أفضل وفرصة عمل كريمة.

ويؤدي المسلمون في كندا صلوات الجماعة في مصليات ومساجدة عدة، أبرزها كالجاري، تورونتو، أونتاريو في مدينة نورث يورك، فوغان شمال تورنتو، جمعية مسلمي أوتاوا، هاميلتون، جاتينو، الرشيد، السلام.

وفقاً للمسح الوطني للأسر الكندي لعام 2011، كان هناك 1,053,945 مسلم في كندا، أو حوالي 3.2 ٪ من السكان، مما يجعل الإسلام ثاني أكبر دين في البلاد بعد المسيحية. في منطقة تورنتو الكبرى 7.7٪ من السكان مسلمون، وفي مونتريال الكبرى 6٪ من السكان مسلمون. يتبع أغلبية السكان المسلمين في كندا الإسلام السني، في حين تلتزم أقلية كبيرة بالفرعين الشيعة والأحمدية.

ومعظم الكنديين المسلمين ولدوا مسلمين. بالإضافة لأعداد صغيرة من معتنقي الإسلام من ديانات أخرى. ومثل ما هو الحال مع المهاجرين بشكل عام، جاء المهاجرون المسلمون إلى كندا لأسباب متنوعة. مثل التعليم العالي، والأمن، والعمالة، وجمع شمل الأسرة. وجاء آخرون ومن أجل الحرية الدينية والسياسية، والسلامة والأمن، مخلفين وراءهم الحروب الأهلية، والاضطهاد، وغير ذلك من أشكال النزاعات الأهلية والإثنية. في ثمانينات القرن العشرين، أصبحت كندا مقصداً هاماً للجوء الفارين من الحرب الأهلية اللبنانية.

وشهدت تسعينات القرن العشرين وصول المسلمين من الصومال في أعقاب من الحرب الأهلية الصومالية، فضلا عن المسلمين البوسنيين الفارّين من يوغوسلافيا المتفككة. لكن كندا لم تتلق أي أعداد كبيرة من العراقيين الفارين من الحرب الاهلية العراقية. وبشكل عام تقريبا جاء مسلمون مهاجرون من كل الدول مسلمة في العالم إلى كندا—من ألبانيا إلى اليمن إلى بنغلاديش.

وفي استطلاع Environics لعام 2016، كان 83٪ من المسلمين "فخورين جدًا" بأن يكونوا كنديين، مقارنة بـ 73٪ من الكنديين غير المسلمين الذين قالوا الشيء نفسه.

وأفاد المسلمون الكنديون أن "الحرية والديمقراطية في كندا" هي أكبر مصدر للفخر، و "التعددية الثقافية والتنوع" كثالث أكبر. أبلغ 94٪ من المسلمين الكنديين عن شعور "قوي" أو "قوي جدًا" بالانتماء إلى كندا. 48٪ من المسلمين الكنديين يحضرون المسجد مرة واحدة على الأقل في الأسبوع. 53٪ من النساء يرتدين نوعًا ما من غطاء الرأس في الأماكن العامة (48٪ يرتدين الحجاب) ، 3٪ يرتدين الشادور و2٪ يرتدين النقاب).

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد