تعميم مشترك لسفراء فلسطين والأردن بشأن أحداث القدس

وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي

أصدر وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي تعميماً لسفراء دولة فلسطين، بضرورة التحرك الفوري والمشترك مع سفراء المملكة الاردنية الهاشمية، صوب وزارات الخارجية ومراكز صنع القرار والرأي العام والبرلمانات في الدول المضيفة، لشرح الأوضاع الراهنة في القدس المحتلة، وما تتعرض له من عدوان اسرائيلي متواصل.

وقال المالكي ان هذا التحرك المشترك، يأتي في إطار تنسيق الجهود المشتركة لحشد دعم دولي ضاغطٍ على الاحتلال لوقف عدوانه فورا، ووقف انتهاكاته الممنهجة للقانون الدولي والإنساني، ولقانون حقوق الانسان، بحق الفلسطينيين المقيمين في القدس المحتلة.

وبين وزير الخارجية أن اسرائيل تستغل قرار الرئيس الأميركي السابق ترمب حول الاعتراف بالقدس موحدة وعاصمة أبدية لدولة إسرائيل من أجل ترسيخ هذا الالتزام، وجعل التراجع عنه شبه مستحيل.

وأشار المالكي إلى أن الاحتلال يسعى إلى ترسيخ تقسيم المسجد الأقصى المبارك زمانيا ومكانيا، مؤكداً أن الاستهداف الاسرائيلي يطال بقية الأماكن المقدسة الإسلامية، والمسيحية، بما فيها كنيسة الجثمانية وكنيسة القيامة.

وأكد وزير الخارجية أن الاحتلال يعمل ضمن منظومة واحدة لتطبيق سياسة الاحتلال في تهويد المدينة، وإلغاء الشخصية العربية الإسلامية المسيحية للمدينة، واسقاط الصفة اليهودية الخالصة عليها، وتشويه المدينة ومعالمها وتاريخها وشخصيتها، وأهميتها، وأبعادها الدينية، الإسلامية، والمسيحية.

وطالب المالكي الدول والمجتمع الدولي بالضغط على إسرائيل لوقف هذه الجرائم والتلويح بإجراءات قد تتخذ بحقها في حال تجاهلها لهذه الدعوات الدولية، ودعا لتوفير كل أشكال الحماية للمقدسيين وللفلسطينيين في بقية الارض الفلسطينية المحتلة، وإلى ضرورة البدء في التلويح بإمكانية اعادة النظر بعلاقات تلك الدول مع الاحتلال نظراً لتجاهلها دعوات ونداءات دول العالم لها بالكف عن ارتكاب جرائمها بحق شعبنا الفلسطيني، والالتزام بالقوانين الدولية بصفتها دولة احتلال.

جاء ذلك في بيان أصدره وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي اليوم الأحد، أكد فيه إصدار تعليمات لكافة سفراء فلسطين بضرورة التحرك الفوري لشرح معاناة المقدسيين إلى الدول التي تستضيفهم.

المصدر : وفا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد